Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الشيوخ الأمريكي يتشاحن بشأن شيكات ال2000 دولار وإبطال فيتو ترامب

By كانون1/ديسمبر 29, 2020 391

سيواجه مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء معضلة ما إذا كان يزيد مدفوعات مباشرة للأمريكيين الذين يعانون من جراء جائحة كوفيد-19 ويبطل فيتو الرئيس دونالد ترامب ضد مشروع قانون ميزانية الدفاع البالغ قيمته 740 مليار دولار، وهما إجراءان ستنقضي فرصة إقرارهما إذا فشل المشرعون في التحرك قبل أن تبدأ الدورة الجديدة للكونجرس يوم الأحد.

ويضغط الديمقراطيون، بمساعدة من تغريدات الرئيس ترامب، من أجل تصويت على الأموال الإضافية، في خطوة يعتقدون أنها قد تمنحهم تفوقاً في انتخابات إعادة على مقعدين بمجلس الشيوخ في ولاية جورجيا الاسبوع القادم التي ستحسم من الحزب الذي يسيطر على مجلس الشيوخ تحت حكم الإدارة القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن.

ويواجه مشروع القانون مساراً صعباً في مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون، مع إشارة نواب جمهوريين كثيرين إلى مئات المليارات من الدولارات كتكاليف إضافية لحزمة المساعدات لمتضرري كوفيد-19.

ومن المنتظر أن يتحدث زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في قاعة المجلس في الساعة 1700 بتوقيت جرينتش.

وتضم حزمة مساعدات لمتضرري كورونا بقيمة 892 مليار دولار مقرونة بمشروع قانون إنفاق بقيمة 1.4 تريليون دولار وقع عليها ترامب لتصبح قانوناً يوم الأحد شيكات بقيمة 600 دولار للأفراد الأشد تضرر مالياً بفعل الجائحة التي أصابت أكثر من 19 مليون أمريكياً وأودت بحياة ما يزيد على 333 ألف.

ووافق مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين يوم الاثنين على زيادة في المدفوعات المباشرة إلى ألفي دولار.

وجنب توقيع ترامب على الحزمة إغلاق الحكومة الأمريكية لكنه ضغط أيضا من أجل زيادة شيكات التحفيز. وأعاد التأكيد على طلبه يوم الثلاثاء، مغرداً "ألفي دولار لشعبنا العظيم، وليس 600 دولار! لقد عانوا ما يكفي من فيروس الصين!!".

وعلى نحو منفصل، صوت مجلس النواب يوم الاثنين لصالح إبطال فيتو الرئيس ضد مشروع قانون ميزانية الدفاع الوطني بأغلبية 322 مقابل 87. وإذا حذا مجلس الشيوخ حذو مجلس النواب، سيصبح المشروع قانوناً. وسيكون هذا أول إبطال لفيتو رئاسي في عهد ترامب، الذي ينتهي يوم 20 يناير عندما يتولى بايدن.

وكان من المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على إبطال الفيتو ضد مشروع قانون الدفاع الوطني يوم الاربعاء لكن قد يتأجل التصويت إلى عطلة نهاية الاسبوع بسبب تشاحن سياسي حول أموال التحفيز.

وفي ظل عطلة رأس السنة يوم الجمعة وأداء الكونجرس في حلته الجديدة القسم يوم الأحد، يتبقى أمام المشرعين وقتاً قصيراً للتحرك.

وسيتطلب إقرار نهائي لزيادة مساعدات كوفيد في مجلس الشيوخ 60 صوتاً وتأييد اثنى عشر نائبا جمهورياً.

وأشارت تقديرات اللجنة المشتركة للضرائب، وهي لجنة بالكونجرس تتعقب إنفاق الحكومة الاتحادية، يوم الاثنين أن الشيكات بألفي دولار التي يدعو لها ترامب ستكلف 463.8 مليار دولار.

وأعرب السيناتور الجمهوري ماركو روبيو عن تأييد مبكر للزيادة . وقال في بيان في وقت متأخر يوم الاثنين "أتفق مع الرئيس أن ملايين الأسر من الطبقة العاملة في حاجة ماسة لمساعدات إضافية، لذلك أؤيد ألفي دولار كمدفوعات مباشرة".

كما رحب أيضا تشاك تشومر زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.