Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصر تستعد لاختبار إنتاج الغاز من حقل "ظهر" العملاق

By كانون1/ديسمبر 10, 2017 776

قالت وزارة البترول إن الإنتاج التجريبي لحقل "ظهر" للغاز الطبيعي الذي تشغله شركة إيني في مصر سيبدأ "في الأيام القليلة القادمة" حيث تقترب الدولة من هدفها بدء الإنتاج التجاري من أكبر إكتشاف غاز في البحر المتوسط قبل نهاية هذا العام.

وقال وزير البترول طارق الملا يوم الأحد في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني إن إمدادات من الغاز يتم ضخها من الشبكة القومية للتوزيع من أجل اختبار خطوط الأنابيب استعدادا للإنتاج من الحقل البحري. وأضاف إن الإنتاج سيبدأ قبل نهاية العام عند حوالي 350 مليون قدم مكعب يوميا. وذكرت الوزارة يوم الأول من ديسمبر إن الإنتاج سيرتفع إلى نحو مليار قدم مكعب بحلول منتصف 2018 وسيصل إلى 2.7 مليار بنهاية 2019.

ويمثل حقل "ظهر" نقطة تحول قد تنهي المناقصات التي فازت بها شركات توريد، من جلينكور إلى ترافيجورا، في السنوات الماضية. وبمجرد ان يبدأ الإنتاج سيساعد الحقل في إنهاء إعتماد مصر على استيراد الغاز الطبيعي المسال العام القادم وربما يمكن في النهاية الدولة من تصدير الغاز، حسبما قال الملا الشهر الماضي خلال مقابلة.

وسيساعد أيضا الغاز من حقل ظهر في تخفيف الضغط على اقتصاد الدولة العربية الأكبر سكانا التي عانت من نقص في العملة الأجنبية منذ انتفاضة 2011. ويحتوي حقل زهر، الذي إكتشفته إيني في أغسطس 2015، على احتياطيات تقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.