Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمران قد يؤثران على الاسترليني هذا الأسبوع

By كانون1/ديسمبر 10, 2017 764

بعد التوصل لاتفاق مبدئي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيركز المتعاملون في الاسترليني على ما إذا كان التفاؤل بشأن ذلك سيستمر ويغير تفكير بنك انجلترا هذا الاسبوع.

ورغم الاتفاق على انتقال محادثات انفصال بريطانيا إلى التجارة وغياب توقعات بأن يعدل بنك انجلترا أسعار الفائدة يوم الخميس، قد تتحكم أخبار على أي من الصعيدين في الاسترليني، وفقا لجيرومي ستريتش، رئيس قسم تداول مجموعة العملات العشر الرئيسية ببنك امبريال التجاري الكندي. وربط مارك كارني محافظ بنك انجلترا التغير القادم في السياسة النقدية بنجاح مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال ستريتش "الأمر الأول هو ما إذا كانت التفسيرات المبدئية الإيجابية لمؤيدي انفصال بريطانيا ستستمر". "كوننا لم نستطع كسر مستويات مرتفعة تسجلت أوائل الاسبوع الماضي في الاسترليني ربما يشير إلى تفهم المستثمرين للعقبات القادمة".

وانخفض الاسترليني يوم الجمعة بفعل جني للأرباح بعد إعلان الاتفاق وواصل خسائره بعد ان صرح مسؤول أوروبي ان التوصل لاتفاق تجاري بحلول مارس 2019 هو أمر غير واقعي، وهذا هو الموعد الذي من المقرر فيه ان تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

وأشار ستريتش ان اجتماع وزاري يوم الثلاثاء ربما يعطي مزيدا من التفاصيل بشأن تفكير الحكومة البريطانية، بينما قد تؤثر أيضا بيانات اقتصادية، تشمل التضخم ومبيعات التجزئة وقراءات سوق العمل، في الاسترليني إذا أظهرت أي إتساع في الفجوة بين الاسعار والدخل.

وقالت كارين وارد، كبيرة محللي الأسواق الأوروبية والبريطانية في جي بي مورجان، "مع استمرار المفاوضات في الخلفية، ربما يحل شعور بالسأم من البريكست على المستثمرين، ويصبح الاهتمام الأكبر هو البيانات من يوم لأخر".

وبما ان 55 خبيرا اقتصاديا استطلعت وكالة بلومبرج أرائهم يتوقعون ان يترك بنك انجلترا أسعار الفائدة كما هي يوم الخميس، لن يكون الاجتماع حافلا بالأحداث مثل اجتماع الشهر الماضي، عندما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة لأول مرة في عشر سنوات. ومع ذلك من شأن أي نزعة نحو التشديد النقدي أن يدعم الاسترليني في ضوء ان السوق تأخذ في حساباتها ان تكون الزيادة القادمة في أسعار الفائدة في نوفمبر 2018.

وقال ستريتش "بنك انجلترا كان سريعا الشهر الماضي في محاولة إخماد أي تكهنات بشأن فرص إجراء سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة". "وإذا أشار مؤيدو التشديد النقدي أن البنك يواجه خطر التأخر في رفع الفائدة، قد يلقى الاسترليني بعض الدعم".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.