Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الديمقراطيون يقتربون من إنتزاع السيطرة على مجلس الشيوخ بعد الفوز الأول في جورجيا

By يناير 06, 2021 455

تلقت أمال الديمقراطيين بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي دفعة كبيرة صباح يوم الأربعاء بعد أن فاز الحزب بمقعد في انتخابات إعادة بولاية جورجيا وينتظر نتيجة السباق على مقعد أخر لازال نتيجته غير محسومة.

ولتأمين أغلبية بفارق ضيق، يحتاج الديمقراطيون للفوز بالمقعدين في مجلس الشيوخ، الذي سيؤدي إلى إنقسام المجلس إلى 50:50 بين الجمهوريين والديمقراطيين على أن تُدلي نائبة الرئيس كامالا هاريس وقتها بصوتها لكسر التعادل.

وستعطي السيطرة على مجلس الشيوخ، مقرونة بأغلبية ضيقة للديمقراطيين في مجلس النواب، الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن السيطرة الكاملة على الحكومة الأمريكية ويسمح له بتطبيق أجزاء مهمة من أجندته.

وارتفع عائد السندات الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات متخطياً 1% لأول مرة منذ مارس وانخفضت العقود الاجلة لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 مع تقييم المتعاملين تداعيات سيطرة محتملة للديمقراطيين على مجلس الشيوخ، مثل تحفيز مالي إضافي وزيادات ضريبية.

وهوت العقود الاجلة لمؤشر ناسدك 100 في علامة على القلق بشأن احتمالية تكثيف الرقابة على شركات الإنترنت لمكافحة الاحتكار.

وأعلنت وكالة اسوشيتد برس يوم الاربعاء أن الديمقراطي رفائيل وارنوك هزم السيناتور الجمهورية كيلي لوفلر في سباق من سباقي الإعادة، بما يجعله أول سيناتور أسود في تاريخ جورجيا.

ويتأخر السيناتور الجمهوري ديفيد بيردو عن منافسه الديمقراطي جون أوسوف بحوالي 16 ألف صوت في صباح يوم الاربعاء، وتتركز بعض الأصوات المتبقية في مقاطعات تميل إلى الديمقراطيين. لكن الأمر قد يستغرق أيام للحصول على النتيجة النهائية إذ لازال قد يمتد فرز 17 ألف ورقة انتخابية لعسكريين ومقيمين في الخارج حتى يوم الجمعة.

ومن شبه المؤكد أن تؤدي النتائج المتقاربة إلى طعون قضائية أو إعادة فرز قد يؤجل أيضا الحسم النهائي لمن ستكون له الغلبة في مجلس الشيوخ.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.