Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

شي يحذر من حرب باردة ويشير إلى تمسك الصين بمسارها

By يناير 25, 2021 345

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ العالم أن يتخلى عن "الإنحياز الإيديولوجي" ويتجنب "عقلية الحرب الباردة التي عفا عليها الزمن" إذ أشار إلى أن الصين ستستمر في انتهاج مسارها بصرف النظر عن الانتقادات الغربية.

وقال شي في إحدى فعاليات منتدى دافوس للاقتصاد العالمي يوم الاثنين، وفي أول خطاب له منذ دخول جو بايدن البيت الأبيض، أنه من المهم مواصلة الإلتزام بالقانون الدولي والقواعد الدولية "بدلاً من التمسك بالسيادة والتفوق". وتابع "المواجهة ستقودنا إلى طريق مسدود"، داعياً إلى العودة إلى الاحترام المتبادل لمساعدة التعافي من جائحة فيروس كورونا.

وقال "بناء دوائر صغيرة وبدء حرب باردة جديدة، ورفض أو تهديد أو ترهيب الأخرين، وفرض عن عمد تعطلات في الإمداد أو عقوبات، أو خلق عزلة أو جفاء، سيقود فقط العالم  نحو الانقسام والمواجهة".

وكان خطاب شي مرتقباً بشدة من أجل التعرف على النبرة التي ستحدد إيقاع العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم على مدى السنوات الأربع القادمة. ورغم أن شي لم يذكر  بايدن بالاسم، لكن كثير من تعليقاته كانت تستهدف بشكل واضح الإدارة الأمريكية الجديدة.

وكرر شي كثير من نفس نقاط النقاش حول التعددية والنتائج "المتكافئة" التي إستخدمها في خطابه الأخير أمام منتدى دافوس قبل أربع سنوات، قبل أيام من تنصيب دونالد ترامب، لكن أشار أيضا أنه لا يعتزم تغيير المسار في وجه الضغط الأمريكي.

وقال شي "كل دولة تتفرد بتاريخها وثقافتها ونظامها الاجتماعي، وليس هناك أحد أسمى من الأخر"، محذراً من فرض "تسلسل هرمي للحضارة الانسانية" أو فرض أنظمة دولة على الأخرين.

ولطالما إستغل زعماء الصين منتدى دافوس كملتقى لإستعراض الإصلاحات الاقتصادية فيما تجاهلوا التساؤلات حول السياسة. وكان قام رئيس الوزراء الأسبق لي بينغ بزيارة في 1992وقتما سعت الصين لإجتذاب المستثمرين الأجانب في أعقاب مجزرة تيانانمن عام 1989.

وأشار شي إلى رغبته بتنحية القضايا السياسية جانباً التي أدت إلى تدهور العلاقات مع الدول الغربية، التي تشمل إلغاء تحديد فترات الرئاسة وإستخدام معسكرات "إعادة تثقيف" في إقليم شينجيانغ بأقصى غرب البلاد. وأبلغ شي الحضور عبر الإنترنت "ليس هناك ورقتي شجر  متطابقتين".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.