Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

منظمة التجارة العالمية تعين رسمياً أول امرأة وأول أفريقية كمدير عام لها

By فبراير 15, 2021 422

إختارت منظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إويلا لتكون أول امرأة وأول أفريقية مدير عام للمنظمة، مُكلفة وزيرة المالية النجيرية السابقة بإستعادة الثقة في نظام التجارة العالمي القائم على القواعد بعد أن عصفت به الحماية التجارية وجائحة كورونا.

وخلال اجتماع إفتراضي يوم الاثنين، إختار بالإجماع الأعضاء البالغ عددهم 146 بمنظمة التجارة العالمية خبيرة الاقتصاد المتخصصة في التنمية البالغة 66 عاما لتولي فترة أربع سنوات كمدير عام.

وبعد أن واجهت فيتو على ترشحها من إدارة ترامب التي إنتهت ولايتها الأن، تتولى أوكونجو إيويلا قيادة منظمة التجارة العالمية التي مقرها جنيف في وقت محفوف بالخطر على الاقتصاد العالمي وفي وقت تشهد فيه المنظمة نفسها حالة من الشلل.

وشغلت في السابق دور رئيس التحالف العالمي للقاحات والتحصين بعد مسيرة طويلة في التمويل الدولي، من ضمنها فترتين كوزير مالية لنيجيريا وحوالي 25 عاماً في البنك الدولي. وكونها تحمل الجنسية الأمريكية إلى جانب جنسيتها النيجيرية يعني أنها أول أمريكية تشغل المنصب الأعلى للمنظمة.

وسيكون تحدياً صعباً أمامها إجتياز الإنقسام المتزايد بين الصين والدول الغربية—التي تزعم أن دخول الصين إلى المنظمة في 2001 فشل في تحولها إلى اقتصاد سوق.

وقال وفد الصين لدى منظمة التجارة العالمية في بيان "المنظمة عند لحظة فارقة ولابد أن تتمكن من تحقيق نتائج قريباً. القرار الجماعي الذي إتخذه كل الأعضاء يمثل تصويتاً بالثقة ليس فقط في الدكتورة نجوزي نفسها، لكن أيضا في رؤيتها وتوقعاتنا ونظام التجارة متعدد الأطراف الذي نؤمن به جميعاً ونحافظ عليه".

وتعارض واشنطن وبروكسل برامج دعم ضخمة للصين وتحويلها القسري للتكنولوجيا والتأثير المتنامي للدولة على الاقتصاد الصيني—وهي سياسات يقولون أنها أسفرت مجتمعة عن تشوهات تجارية تؤثر سلباً على الاقتصاد العالمي.

وخلال حملة ترشحها، إعترفت أوكونجو إيويلا بضرورة إعادة بناء الثقة بين الولايات المتحدة والصين وفي نفس الوقت محاولة إيجاد مجالات ذات اهتمام مشترك. وكمرشحة صادقت على مبادرة قائمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان تهدف إلى تطوير مباديء جديدة تحكم الدعم الصناعي والشركات المملوكة للدولة والتحويلات القسرية للتكنولوجيا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.