Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جونسون يواجه دعوات لتخفيف القيود بعد بلوغ علامة فارقة في التطعيمات

By فبراير 15, 2021 368

طعمت بريطانيا 15 مليون شخصاً ضد فيروس كورونا، في علامة فارقة ستزيد الضغط على رئيس الوزراء بوريس جونسون للبدء في إعادة فتح الاقتصاد.

وأشاد جونسون بما وصفه "بالإنجاز الإستثنائي" وقال أن انجلترا حققت بالفعل هدفاً تحدد في وقت سابق من هذا العام بتحصين الفئات الأربع الأولى ذات الأولوية، من ضمنها من هم فوق سن ال70، بحلول 15 فبراير. وأكدت وويلز أيضا أنها حققت هذا الهدف. وحصل الأن أكثر من 25% من السكان البالغين في بريطانيا على جرعة واحدة على الأقل.

ونفذت بريطانيا واحدة من أنجح برامج التطعيمات في العالم، بتقديم مئات الألاف من الجرعات كل يوم. وهذه دفعة سياسية محل ترحيب لجونسون، الذي لاقت حكومته انتقادات على تعاملها مع الجائحة، التي حصدت أرواح أكثر من 117 ألف.

لكن تمهد لمعركة مع أعضاء حزب المحافظين في البرلمان الذين يريدون أن يتحرك رئيس الوزراء أسرع في تخفيف ثالث إغلاق على مستوى البلاد الذي بموجبه أغلقت المدارس ولا تزال الشركات المقيد نشاطها تئن تحت وطأة أسوأ ركود اقتصادي منذ أكثر من 300 عام.

وفي خطاب إلى جونسون، قالت مجموعة تضم 63 نائباً أنه " لا يوجد مبرر" لعدم رفع كل قيود مكافحة كوفيد بنهاية أبريل وقتما تأمل الحكومة أن تكون طعمت كل من هم فوق سن ال50.

وفي نفس الأثناء تزداد الأمور صعوبة على صناعة السفر. فبدءاً من يوم الاثنين، سيُلزم الركاب القادمون إلى بريطانيا من بؤر لتفشي فيروس كورونا بالخضوع لحجر صحي في غرف فندقية تديرها الحكومة ل10 أيام. وتسري القواعد الجديدة على أي أحد زار أي من 33 دولة على قائمة حظر السفر في الأيام العشرة السابقة.

وفي سلسلة من المقابلات مع وسائل إعلام يوم الاثنين، أشاد وزير الصحة مات هانكوك بالتقدم في برنامج التطعيمات.

وقال لإذاعة التايمز أن أكثر من 90% ممن هم فوق سن ال70 جرى تطعيمهم، من بينهم أكثر من 97% ممن تتراوح أعمارهم بين 75 و79 عاما. وأبلغ هانكوك في وقت لاحق شبكة بي.بي.سي أن حوالي ثلثي العاملين بالرعاية الصحية حصلوا على جرعات.

وتخطط الحكومة لتطعيم 17 مليون شخصاً أخرين بحلول نهاية أبريل، مغطية بذلك 99% من هؤلاء الأكثر عرضة لخطر الوفاة من جراء كوفيد-19، على أن يحصل على البالغين على جرعة واحدة بحلول الخريف.

لكن رغم ان معدلات الإصابة—التي هي من بين الأعلى في أوروبا—تنخفض، إلا أن رئيس الوزراء شدد على الحاجة للحذر. ويريد جونسون أن تعيد المدارس فتح أبوابها يوم 8 مارس. وووقتها ستفكر الحكومة في تخفيف القيود على الاستجمام خارج المنازل يليه نشاط التجزئة غير الأساسي ثم الضيافة، بحسب مسؤول حكومي.

وتعتزم الحكومة الكشف عن خطة للتخارج من القيود الحالية يوم 22 فبراير.

وسجلت بريطانيا 10,972 حالة إصابة جديدة يوم الأحد. وهذا انخفاض عن أوائل يناير، عندما كان متوسط سبعة أيام للإصابات الجديدة في بريطانيا حوالي 60 ألف حالة مؤكدة يومياً. كما تسجل 258 حالة وفاة. وتخطت الأن الإصابات الإجمالية منذ بداية الجائجة 4 ملايين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.