Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بمنع مزيد من التأخير في إمداد اللقاحات

By فبراير 15, 2021 346

حث بقوة رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، الاتحاد الاوروبي على ضمان ألا يحدث مزيد من التأخير في إمدادات اللقاحات.

وقال ميتسوتاكيس في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج "نحتاج أن نمضي قدماً لضمان أنه مع الموافقة على لقاحات جديدة، تحدث هذه الموافقة سريعاً جداً بحيث لا نتخلف عن دول أخرى".

وواجهت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، انتقادات الشهر الماضي على الوتيرة البطيئة لتوزيع اللقاحات بعد أن أجلت شركة أسترازينيكا الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي. وكان هذا شيئاً أشار ميتسوتاكيس أنه كان يجب التعامل معه.

وقال "لدينا القدرة على تقديم جرعات أكبر بكثير مما نقدمه حاليا ولدينا البنية الأساسية". "إنها ببساطة مسألة وضع أيدينا على اللقاحات وهذا في النهاية قرار أوروبي".

ونالت اليونان الإشادة على تعاملها مع جائحة فيروس كورونا في مارس العام الماضي لكن منذ الصيف شهدت حالات الإصابة ترتفع مرة أخرى. وتعد صناعتها من السياحة المتضررة بشدة حيوية للاقتصاد وتمثل أكثر من ربع الوظائف.

ودعا ميتسوتاكيس الزعماء الأوروبيين لإنشاء شهادة تطعيم مشتركة للتشجيع على قدوم زائرين هذا الصيف. وستسمح هذه الشهادة لمن جرى تطعيمهم السفر بدون الحاجة إلى خضوعهم لفحص من أجل كوفيد-19 أو البقاءفي حجر صحي لمدة أيام قليلة. وقال ميتسوتاكيس "أرى العديد من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لديهم رغبة في بحث هذه الفكرة بشكل أكبر".

ورغم أن الفكرة لم يتم رفضها، إلا أنه توجد مخاوف من أنه في ظل التأخير الحالي في التطعيمات لا يمكن تطبيق مثل هذه المبادرة.

وتناول أيضا رئيس الوزراء، خلال مقابلته، قضية ديون اليونان. وكانت حصلت الدولة على سلسلة من المساعدات الدولية منذ الأزمة المالية قبل أكثر من عشر سنوات وتتجه نحو سدادها: "سنسدد 3.3 مليار يورو مبكراً من 5.1 مليار تم إقتراضهم من صندوق النقد الدولي".

وفي نوفمبر 2019، قامت اليونان بسداد مبكر لمبلغ 2.7 مليار يورو مستحق لصندوق النقد الدولي. وساعد هذا التحرك في إستفادة الدولة من أسعار فائدة منخفضة إلى حد قياسي في تلبية أهداف بشكل مبكر.

وقال ميتسوتاكيس "نريد أن نكون واضحين جداً في إشارتنا التي نبعث بها للسوق". "بالتالي نسدد قرض صندوق النقد الدولي مبكراً، قطعنا هذا التعهد على أنفسنا وسنلتزم  بكلمتنا".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.