Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تستهدف إيقاف التعاقد مع شركات أجنبية مقرها الإقليمي خارج المملكة

By فبراير 15, 2021 329

قالت السعودية أنها ستتوقف عن العمل مع الشركات الأجنبية التي لا تتخذ المملكة مقراً رئيسياً لها في الشرق الأوسط، في أحدث مسعى لنقل مركز أنشطة الشركات في منطقة الخليج بعيداً عن دبي.

وذكر بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية السعودية عن مصدر رسمي أنه اعتباراً من مطلع عام 2024، لن تتعاقد الحكومة والهيئات والمعاهد والصناديق المملوكة للدولة مع أي شركات أو مؤسسات تجارية ما لم يكن مركزها الإقليمي في السعودية. ويهدف هذا القرار إلى تشجيع الشركات الأجنبية على توظيف أعداد أكبر من المواطنين السعوديين والحد من "التسرب الاقتصادي" بحسب ما جاء في البيان.

ورسخت بقوة إمارة دبي في دولة الإمارات مكانتها  كمركز مالي إقليمي لكل شيء من البنوك إلى النقل واللوجيستات. ولكن ضمن محاولات فتح وتنويع اقتصادها، عرضت السعودية على الشركات حزمة حوافز من بينها إعفاءات ضريبية بموجب خطة تسمى "مشروع المقر الرئيسي".

وكانت أعلنت 24 شركة من بينها "ديلويت" و"بي.دبليو سي" و"بيتشيل" و"بيبسي كو" أنها ستنقل مقرها الإقليمي إلى المملكة أثناء مؤتمر استثماري سنوي نظمه صندوق الثروة السيادي السعودي الشهر الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.