Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تلامس مستويات قياسية والسندات تواصل أسوأ بداية عام منذ 2013

By فبراير 16, 2021 362

سجلت الأسهم الأمريكية أعلى مستويات على الإطلاق حيث يطغى التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي على أداء الأسواق على مستوى العالم. فيما واصلت السندات عالمياً أسوأ بداية عام منذ 2013.

وسجلت مؤشرات ستاندرد اند بورز 500 وناسدك المجمع وداو جونز الصناعي مستويات قياسية جديدة يوم الثلاثاء، قبل أن تتخلى عن بعض المكاسب. وارتفع مؤشر ام.اس.سي.آي القياسي لأسهم الأسواق الناشئة والمتقدمة للجلسة ال12 على التوالي، في أطول فترة مكاسب منذ 17 عام. وفي اليابان، عزز مؤشر نيكاي 225 للأسهم مكاسبه متخطياً مستوى 30 ألف. بينما لم يطرأ تغير يذكر على الأسواق الأوروبية بعد صعودها يوم الاثنين.

وتعطي المراهنات على إنتعاش الاقتصاد دفعة للأصول المرتبطة بالنمو الاقتصادي وضغوط الأسعار، من بينها السلع والأسهم الدورية. وفي نفس الوقت، يمتطي المستثمرون موجة من الحماس المضاربي من الأسهم الرخيصة إلى البتكوين وسط دعم وافر من السياستين المالية والنقدية.

وقالت سيما شاه، كبيرة المحللين في برينسبال جلوبال انفستورز، "استمرار التحفيز النقدي وجولات الدعم المالي تحافظ على أساس قوي للأصول التي تنطوي على مخاطر".

الأسهم:

ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.1% في الساعة 5:52 مساءً بتوقيت القاهرة. وأضاف المؤشر حوالي 5% حتى الأن في 2021. وإستقر إلى حد كبير مؤشر راسيل 2000، الذي قفز حوالي 17% هذا العام.

وكانت الأجواء أكثر هدوءاً في أوروبا، التي فيها استقرت المؤشرات الرئيسية بلا تغيير يذكر. فيما استقرت أيضا مؤشرات الأسواق الناشئة.

السلع:

يستقر خام برنت قرب أعلى مستوى في 13 شهر بعد أن تسبب موجة صقيع في إصابة شبكة كهرباء تكساس بالشلل وعطلت إنتاج الخام. وغرق ما يقرب من 5 ملايين شخصا عبر الولايات المتحدة  في الظلام  حيث إنقطعت الكهرباء عن المنازل والشركات. وقفزت العقود الاجلة للغاز الطبيعي 7%.

وفي المعادن، قفز النحاس إلى أعلى مستوى منذ 2012 وواصل القصدير صعوداً هائلاً. ويتوقع سيتي جروب ان ترتفع أسعار النحاس إلى 10 ألاف دولار للطن خلال 12 شهراً بفضل تعافي أفضل من المتوقع في الطلب، لاسيما خارج الصين.

السندات:

تواصل أسواق الدين العالمية موجة بيع حيث يحول المستثمرون أموالهم إلى الأصول الأكثر خطورة. وشهدت السندات الألمانية القياسية ونظيرتها البريطانية ارتفاع العوائد خمس نقاط أساس لكل منها. وارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات أربع نقاط أساس ملامساً 1.25%--وهو أعلى مستوى منذ مارس الماضي—بينما تخطى العائد على نظيرتها لأجل 30 عام مستوى 2%.

العملات:

صعد الدولار مقابل أغلب نظرائه الرئيسيين. وتراجع الجنيه الاسترليني لأول مرة منذ ثلاثة أيام منخفضاً إلى 1.3878 دولار.

وبلغت البتكوين علامة فارقة جديدة متخطية 50 ألف دولار إذ لازالت موجة صعود محمومة تستقطب المستثمرين. وكان إعلان تسلا أنها أضافت 1.5 مليار دولار من البتكوين إلى ميزانيتها أبرز محفز صريح. وتحركت أيضا شركات مثل ماستر كارد وبنك اوف نيويورك ميلون كورب لجعل من الأسهل على العملاء إستخدام العملات المشفرة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.