Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صندوق النقد الدولي محذراً: مفاجئات الفيدرالي مصدر تهديد للأسواق الناشئة

By أبريل 05, 2021 353

حذر صندوق النقد الدولي من أن احتمال تشديد الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية بشكل مفاجيء قد يتسبب في زيادة أسعار الفائدة في الأسواق الناشئة وتدفق رؤوس الأموال إلى خارجها، مما يؤكد على الحاجة لأن يتواصل البنك المركزي الأمريكي بشكل واضح مع المستثمرين.   

وعزا حتى الأن ارتفاع أسعار فائدة السوق في الولايات المتحدة إلى أخبار إيجابية عن حظوظ الاقتصاد وتوزيع لقاحات تقي من كوفيد-19، والتي عادة ما تعزز تدفقات المحافظ وتخفض الفوارق على الديون المقومة بالدولار لأغلب الأسواق الناشئة، وفق ما ذكره صندوق النقد الدولي يوم الاثنين في فصل تحليلي لتقريره "أفاق الاقتصاد العالمي".

من جانبه، يقول الاحتياطي الفيدرالي أنه سيبقي أسعار الفائدة قرب الصفر حتى يصل الاقتصاد الأمريكي إلى حد التوظيف الكامل ويتجه التضخم نحو تجاوز 2% لبعض الوقت. لكن حذر خبراء اقتصاديون لدى الصندوق أنه إذا أشارت فجأة البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة إلى قلق أكبر بشأن مخاطر التضخم، فإن العالم قد يشهد تقييداً مفاجئاً للأوضاع المالية على غرار اضطرابات حدثت عام 2013.

وقال الخبراء في مدونة مصاحبة للفصل التحليلي أن "مفاجئات السياسة النقدية" قياساً بالزيادة في أسعار الفائدة خلال أيام قرارات الاحتياطي الفيدرلي في مواعيدها المنتظمة، تشير إلى أن لكل زيادة بنقطة مئوية في أسعار الفائدة الأمريكية، ترتفع الفوائد طويلة الأجل بثلث نقطة في المتوسط بسوق ناشئة. وتكون الزيادة ثلثي نقطة في الأسواق الناشئة التي لديها تصنيفات ائتمانية منخفضة أو عالية الخطورة، وفق ما قاله صندوق النقد الدولي.

وقال الصندوق أنه لتفادي تدهور في معنويات المستثمرين بشأن الأسواق الناشئة، يمكن أن تتواصل البنوك المركزية للاقتصادات المتقدمة مع الأسواق بشكل واضح وشفاف بشأن السياسة النقدية مستقبلاً وفق سيناريوهات مختلفة. وإستشهد الصندوق بإرشادات الاحتياطي الفيدرالي حول الشروط المسبقة لزيادة أسعار الفائدة كمثال على ذلك. وقال الصندوق أن إرشادات إضافية من الفيدرالي بشأن سيناريوهات محتملة في المستقبل ستكون مفيدة.

ويبدأ الصندوق والبنك الدولي اجتماعاتهم للربيع بشكل إفتراضي يوم الاثنين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.