Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

روسيا تعلق أغلب السفر الجوي مع تركيا وسط تزايد في إصابات كورونا وتوتر سياسي

By أبريل 12, 2021 60

علقت روسيا أغلب السفر الجوي مع تركيا، مستشهدة بارتفاع إصابات فيروس كورونا، لتقطع بذلك مصدراً رئيسياً لإيرادات السياحة عن الدولة وسط توترات حول دعم أنقرة لأوكرانيا.

وقالت نائب رئيس الوزراء تاتيانا جوليكوفا في مؤتمر متلفز يوم الاثنين أن أغلب الرحلات الجوية المستأجرة والمنتظمة سيتم تعليقها من 15 أبريل إلى الأول من يونيو، لكن لازال ستعمل رحلتان أسبوعياً بين موسكو وإسطنبول. ومن جانبها، قالت أنا بوبوفا رئيسة إدارة الصحة الروسية أن 80% من إصابات كوفيد-19 لروس عائدين من الخارج كانت لأشخاص قدموا من تركيا.

وكان حجز حوالي 500 ألف روسياً رحلات إلى تركيا خلال تلك الفترة، التي تغطي عطلتين رسميتين، حسبما نقلت وكالة أر.اي.ايه نوفوستي للأنباء عن رابطة مشغلي الرحلات السياحية في روسيا. وانخفض مؤشر السياحة في بورصة إسطنبول 6.4% يوم الاثنين مع إنتشار الأنباء عن احتمال تعليق الرحلات الجوية، مختتماً تعاملاته عند أدنى مستوى منذ 11 يناير.

كانت روسيا أكبر مصدر للسائحين إلى تركيا العام الماضي، مع زيارة 2.13 مليون شخص رغم قيود مكافحة فيروس كورونا.

وسجلت الإصابات اليومية في تركيا، الأعلى في أوروبا، مستوى قياسيا 55,941 يوم الثامن من أبريل. ومن المتوقع أن يعلن الرئيس رجب طيب أردوجان إجراءات تباعد اجتماعي أكثر صرامة بعد اجتماع لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء.

وعلى صعيد منفصل، إستضاف أردوجان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في عطلة نهاية الاسبوع وسط توترات متزايدة مع موسكو حول حشد ضخم للقوات الروسية قرب حدودها مع أوكرانيا. وكان تحدث الرئيس فلاديمير بوتين عبر الهاتف مع أردوجان حول أزمة أوكرانيا ووضع كوفيد-19 في اليوم السابق.

هذا ونفى ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكريملن أي ارتباط بين حظر الرحلات الجوية وزيارة زيلينسكي، مبلغاً وكالة ار.اي.ايه نوفوستي للأنباء أن تلك الخطوة تتعلق فقط بوضع فيروس كورونا. وعلقت روسيا أيضا الرحلات الجوية مع تنزانيا يوم الاثنين، مستشهدة بتفشي الفيروس هناك.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 12 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.