Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بايدن يقول أن التضخم "مؤقت" ويؤكد على إستقلالية الاحتياطي الفيدرالي

By تموز/يوليو 19, 2021 582

قال الرئيس جو بايدن أنه يعتقد أن القفزة في التضخم الأمريكي مؤقتة وأنه أبلغ رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل أنه يحترم إستقلالية البنك المركزي.

وقال بايدن يوم الاثنين في البيت الأبيض أن الزيادات الأخيرة في الأسعار "مؤقتة"، معارضاً وجهة نظر الجمهوريين بأن خطط الإنفاق الاقتصادي للرئيس ستؤدي إلى خروج التضخم عن السيطرة.

لكن أكد أيضا أنه لن يتدخل في سياسات البنك المركزي: "كما أوضحت لرئيس الاحتياطي الفيدرالي باويل عندما اجتمعنا مؤخراً، الفيدرالي مستقل. وعليه أن يتخذ أي خطوات يعتبرها ضرورية لدعم تعافي اقتصادي قوي ومستدام".

وكانت شهدت الولايات المتحدة أكبر قفزة في أسعار المستهلكين منذ أكثر من 12 عاما الشهر الماضي، مع ارتفاع المؤشر الذي تصدره وزارة العمل 5.4% مقارنة مع بالعام السابق. وإستهدفت حملة للجمهوريين بمجلس النواب الديمقراطيين الأقل تأييداً بإعلانات عبر الإنترنت خلال فترة عطلة الرابع من يوليو نددوا فيها بزيادات أسعار "البرجر والخبز وغاز البوتجاز والبنزين".

ويرتبط جزء كبير من التضخم مؤخراً بقطاعات تشهد نقصاً في المكونات أو قفزة في الطلب ترجع إلى إعادة فتح الاقتصاد، بما في ذلك السيارات والضيافة والخشب—وهو نقطة شدد عليها بايدن في تعليقاته.

ويأتي خطاب بايدن أيضا في مرحلة فاصلة من النقاش حول خطته الاقتصادية البالغ قيمتها 4 تريليون دولار. وتسارع مجموعة تضم نواب ديمقراطيين وجمهوريين تعد حزمة لدعم البنية التحتية بقيمة 579 مليار دولار على إكمال عملها قبل تصويت متوقع يوم الأربعاء. ويهدف هذا الموعد أيضا إلى إجبار الديمقراطيين على تأييد خطة ميزانية بقيمة 3.5 تريليون دولار تتضمن العديد من أولويات الإنفاق الاجتماعي للرئيس.

بدوره، قال بايدن "إذا كان قلقكم الرئيسي الأن هو التضخم، فعليكم أن تكونوا متحمسين بشكل أكبر بشأن هذه الخطة"، زاعماً أن الدفعة المالية ستساعد شركات جديدة وتزيد المنافسة وتخفض الأسعار.

في نفس الأثناء،  ينتاب الإدارة الأمريكية قلقاً من أن تباطؤ معدلات التطعيم في الولايات المتحدة قد يسمح لسلالات جديدة لفيروس كورونا أن تنتشر وتعوق التعافي الاقتصادي للدولة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.