Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إسرائيل تستعد لاحتمال إستخدام جرعة لقاح "رابعة" ضد كوفيد

By أيلول/سبتمبر 13, 2021 419

تجري إسرائيل استعدادات لضمان أن يكون لديها معروض كاف من اللقاحات في حال كان هناك حاجة لجولة رابعة من جرعات كوفيد-19، بحسب ما قاله كبير مسؤولي الصحة في الدولة يوم الأحد.

وقال ناشمان أش المدير العام لوزارة الصحة في مقابلة مع إذاعة 103 إف إم "لا نعلم متى سيحدث، أتمنى بشدة ألا يكون خلال ستة أشهر، مثل تلك المرة، وأن تستمر فعالية الجرعة الثالثة لوقت أطول".

وطعمت إسرائيل، التي إستخدمت بشكل أساسي لقاح فايزر-بيونتيك، حتى الأن حوالي 2.8 مليون شخصا بجرعة ثالثة بعد بدء حملة لتقديم الجرعات التنشيطية في أغسطس. وقال مسؤولو الصحة هناك أن أثار الجرعات الأساسية لكوفيد-19 تضعف بعد خمسة أشهر من التطعيم، بما يجعل الجرعات التنشيطية ضرورية.

وتخطط أيضا الولايات المتحدة وبريطانيا للبدء في تقديم جرعات تنشيطية هذا الشهر بينما تدرس أوروبا أيضا مسألة الجرعات الثالثة. ويأتي ذلك بينما تدعو منظمة الصحة العالمية لتعليق إستخدام جرعات ثالثة. وقال مدير عام المنظمة أدهانوم غيبريسيوس الاسبوع الماضي أن الحكومات يجب أن تتنظر على الأقل لنهاية هذا العام حتى يتسنى للدول الأكثر فقراً الحصول بشكل أفضل على لقاحات.

وبالإضافة إلى من تلقوا الجرعات التنشيطية، حصل نحو 2.7 مليون من السبعة ملايين إسرائيلياً المسموح بتطعيمهم على جرعتين  وتلقى حوالي 500 ألف جرعة واحدة فقط. فيما لم يحصل حوالي مليون شخصا على أي جرعات لقاح.

وأصبحت الدولة، الرائدة سابقاً في السباق العالمي على تجاوز كوفيد-19، بؤرة للوباء في أوائل سبتمبر. فبعد إنتشار سلالة دلتا خلال الصيف، أصبح لدى إسرائيل أعلى معدل إصابة من حيث عدد السكان في الأسبوع المنتهي يوم الرابع من سبتمبر، وفقاً لأرقام أحصتها جامعة جونز هوبكينز.

من جانبه، قال أش الاسبوع الماضي ان الجرعات التنشيطية يبدو أنها أوقفت القفزة في الإصابات.

ويعد معدل الحالات الخطيرة لكل 100 ألف من السكان بين الأشخاص غير المطعمّين أعلى بكثير من تلك بين من تلقوا جرعتي لقاح، مما يظهر أنه حتى مع تناقص المناعة، توفر الجرعات بعض الوقاية من المرض الشديد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.