Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم في لبنان الأعلى عالمياً مع تفاقم الأزمة

By أيلول/سبتمبر 21, 2021 382

ارتفع المعدل السنوي للتضخم في لبنان إلى أعلى مستوى بين كافة الدول التي تتتبعها بلومبرج، متخطياً زيمبابوي وفنزويلا، حيث يزداد سوءاً الإنهيار المالي في البلد الشرق الأوسطي.

ووفق الإدارة المركزية للإحصاء في لبنان، قفز مؤشر أسعار المستهلكين إلى 137.8% مقارنة مع العام السابق في أغسطس، مقابل 123.4% في يوليو. وارتفعت أسعار المستهلكين 10.25% عن الشهر السابق بينما صعدت أسعار الغذاء 20.82%.

ويقفز التضخم في لبنان على مدى العامين الماضيين حيث تخرج الأزمة المالية والاقتصادية للدولة عن السيطرة، في ظل عدم قيام السياسيين بما يذكر لتخفيف أثرها. وخسرت العملة حوالي 90% من قيمتها وأسقطت ثلاثة أرباع المواطنين في هوة الفقر.

وبدأت السلطات في الأشهر الأخيرة تخفيض الدعم، حيث أن أغلب الأشياء مسعرة الأن بسعر صرف السوق السوداء. فيستنفد البنك المركزي ما لديه من نقد أجنبي وكان قد حذر مراراً الحكومة من استمرار الدعم.

وبعد حوالي 13 شهرا من الشلل السياسي، شكل الملياردير ورئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي حكومة جديدة تسعى إلى إستئناف محادثات متعثرة حول قرض إنقاذ مع صندوق النقد الدولي ومع الدائنين لإعادة هيكلة الدين. كانت تخلفت لبنان عن سداد سندات دولية بقيمة 30 مليار دولار العام الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.