Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رئيس الوزراء المصري يحدد سعر ثابت للخبز غير المدعوم

By مارس 21, 2022 394

حددت مصر سعر ثابت للخبز غير المدعوم في محاولة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بعد أن أغلق الغزو الروسي لأوكرانيا الوصول إلى قمح البحر الأسود منخفض السعر.

صرح مكتب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في بيان يوم الاثنين إن سعر الخبز التجاري المباع 11.50 جنيه (0.66 دولار) للكيلوجرام.

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في مصر حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ، لكن الخبز الآن - وهو عنصر أساسي يعتمد عليه الكثير من المصريين - أصبح أكثر تكلفة مع تعطل صادرات قمح البحر الأسود.

وقفز سعر الخبز غير المدعوم بنسبة 25% من 1 جنيه إلى 1.25 جنيه للرغيف في بعض المخابز في الأسابيع الثلاثة التي تلت الغزو الروسي لجارتها.و صرح عطية حمد بالغرفة التجارية بالقاهرة إن أسعار الدقيق ارتفعت بنسبة تصل إلى 15%.

وحددت الأسعار الجديدة الثابتة للخبز البلدي المسطح الدائري 0.50 و 0.75 و 1 جنيه للأرغفة بوزن 45 و 65 و 90 جرام على التوالي. تم تحديد أسعار أرغفة الفينو البيضاء صغيرة الحجم 40 و 60 و 80 جرام عند 0.50 و 0.75 و 1 جنيه على التوالي.

وأوضح البيان أن مخالفات الأسعار الثابتة ستترتب عليها غرامات تتراوح بين 100 ألف و5 ملايين جنيه بالأسعار الثابتة لمدة ثلاثة أشهر.

طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي من الحكومة تحديد سعر الخبز غير المدعوم بسبب الزيادات الأخيرة في الأسعار.

يعتمد أكثر من 30% من سكان مصر البالغ عددهم 103 مليون نسمة على القطاع الخاص للحصول على الخبز ، بينما يشتري الباقون الخبز المدعم بسعر ثابت منذ عقود يبلغ 0.05 جنيه للرغيف.

تعد مصر عادة أكبر مستورد للقمح في العالم ، حيث تشتري أكثر من 60% من قمحها من الخارج ، حيث شكلت روسيا وأوكرانيا حوالي 80% من واردات الحكومة والقطاع الخاص العام الماضي.

قد تضاعف الزيادات الأخيرة في أسعار القمح تقريبًا الإنفاق الحكومي السنوي على الواردات إلى 5.7 مليار دولار من حوالي 3 مليارات دولار ، وفقًا لدراسة أجراها المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية.

انخفضت قيمة الجنيه المصري بنحو 14% يوم الاثنين بعد أسابيع من الضغط على العملة مع قيام المستثمرين الأجانب بسحب مليارات الدولارات من أسواق الخزانة المصرية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.