Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصر تتجه نحو إصدار سندات "ساموراي" بقيمة 500 مليون دولار هذا الأسبوع

By مارس 22, 2022 918

تعتزم مصر جمع ما يعادل حوالي 500 مليون دولار بإصدار أول سندات لها مقومة بالين الياباني، بحسب ما صرح مسؤول، حيث تسعى الحكومة لتنويع مصادر التمويل للاقتصاد الذي يتعرض لضغط جراء الحرب في أوكرانيا وقفزة في أسعار السلع.

وقال رئيس وحدة إدارة الدين بوزارة المالية، محمد حجازي، في مقابلة مع وكالة بلومبرج أن الحكومة تصدر ديون مقومة بالين لأجل خمس سنوات في طرح خاص ربما يتم إكتماله يوم الخميس. وسوف تستهدف الحكومة عائدا بين 0.80% و0.85%، حسبما أضاف.

وتتولى سوميتومو ميتسوي المصرفية Sumitomo Mitsui Banking Corp إدارة الصفقة. ولم يسبق لمصر أبدا بيع سندات مقومة بالين، التي تعرف بصفقات الساموراي عندما تصدرها كيانات غير يابانية.

وقال حجازي "وجدنا شهية جيدة من جانب المستثمرين". وأردف قائلا أن السندات سيكون لها "عائد تنافسي" نظرا "لأوضاع سوق تزداد ضيقا التي قيدت الوصول إليها من اقتصادات ناشئة عدة".

ورفعت مصر أسعار الفائدة في اجتماع غير معلن وسمحت بانخفاض عملتها يوم الاثنين إذ أن ارتفاع تكاليف الغذاء والنفط يضيف لضغوط تضخمية. وتقفز أسعار السلع منذ أن غزت روسيا أوكرانيا الشهر الماضي. وبينما تضررت دول عديدة، فإن مصر معرضة للمخاطر  بشكل خاص بسبب أنها تستورد أغلب احتياجاتها من الوقود وتشتري حوالي 85% من قمحها من روسيا وأوكرانيا. كما تعتمد أيضا بشكل مكثف على السائحين القادمين من روسيا.  

وذكرت بلومبرج الاسبوع الماضي أن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة دعم التي ربما تشمل قرضا.

كما تستعد وزارة المالية أيضا لأول إصدار لصكوك إسلامية. وتابع حجازي قائلا أن الحكومة ربما تجمع ملياري دولار في الربع الثاني من العام.

وأشار حجازي إلى أنه تم تكليف بنوك سيتي جروب واتش اس بي سي هولدينجز وبنك أبو ظبي الإسلامي وكريدي اجريكول وبنك أبو ظبي الأول لإدارة تلك الصفقة، ليؤكد بذلك تقرير نشرته بلومبرج الشهر الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.