Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصر والإمارات وإسرائيل يناقشون التحديات الاقتصادية والملف الإيراني

By مارس 22, 2022 473

إجتمع زعماء مصر وإسرائيل والإمارات في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر اليوم الثلاثاء من أجل محادثات حول التأثير الاقتصادي لغزو روسيا لأوكرانيا والنفوذ المتنامي لإيران في المنطقة.

وإستضاف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاجتماع مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الحاكم الفعلي للإمارات ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت—في أول قمة ثلاثية تجمعهم منذ أن طبّعت الإمارات العلاقات مع إسرائيل.

وأعلنت الرئاسة المصرية أن الزعماء ناقشوا استقرار سوق الطاقة والأمن الغذائي، وهما تحديان بالغا الصعوبة للقاهرة بعد أن أدى إطلاق روسيا لعملية عسكرية في أوكرانيا إلى ارتفاع حاد لأسعار القمح والنفط الخام، بالإضافة إلى قضايا دولية وإقليمية.

وتمثل الدول الثلاث—الحلفاء والشركاء للولايات المتحدة—جزءاً من محور عربي إسرائيلي يسعى إلى موازنة القوة الإيرانية في وقت من الضبابية حول إلتزام واشنطن تجاه أمن المنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة ويترز.

وقال مصدر في القاهرة أن اجتماعا منفصلا بين الشيخ محمد والسيسي من المتوقع أيضا أن يكون شمل إعادة دمج سوريا في العالم العربي بعد أن إستضافت أبو ظبي أول زيارة للرئيس بشار الأسد لبلد عربي منذ إندلاع الصراع السوري في 2011.

كما من المتوقع أن يكون تناول السيسي والشيخ محمد استثمارا إماراتيا أو دعما اقتصاديا لمصر، بحسب ما أضاف المصدر. 

وتفرض الحرب في أوكرانيا ضغوطا على اقتصادات الأسواق الناشئة ودفعت القاهرة يوم الاثنين إلى تخفيض قيمة عملتها 14%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.