Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العريان يوصي بتقليص حيازات الأسهم مع تنامي مخاطر الركود التضخمي

By مارس 23, 2022 542

في ضوء بصيرة محمد العريان الثاقبة بشأن التضخم، ربما يرغب المستثمرون في الإنصات لما يقوله حول سوق الأسهم.

قال الخبير المخضرم في سوق السندات لتلفزيون بلومبرج يوم الثلاثاء "إذا كنت أستثمر على مدى الاثنى عشر شهرا القادمة، سأخفض حيازات الأسهم في تلك المرحلة. سأسحب بعض الأموال من على الطاولة". "السوق تمنحك فرصة رائعة للتخارج".

وتابع قائلا "لا أعتقد أن السوق أخذت في حسبانها بعد ما سيحدث للاقتصاد".

وفي عمود رأي ببلومبرج يوم الثلاثاء، شرح المدير التنفيذي السابق لباسيفيك إنفيستمنت مانجمنت (بيمكو) كيف بات بنك الاحتياطي الفيدرالي في وضع سيئ عقب التحول مؤخرا نحو سياسة نقدية أكثر تشديدا بعد أشهر من السماح للتضخم الأمريكي بأن يتسارع إلى أعلى مستوى منذ الثمانينات.

وكتب العريان "الفيدرالي يضطر على نحو متزايد للتفكير في اختيار الخطأ الأقل سوءا الذي يتمنى أن تخلد ذكراه به: تلبية هدفه للتضخم بالتسبب في ركود، أم السماح للتضخم المرتفع والمزعزع للاستقرار بالاستمرار لوقت طويل من عام 2023".

وقال الخبير الاقتصادي في المقابلة التلفزيونية أنه ليس متفاجئا بصمود الأسهم، حيث ترتفع منذ أن رفع الاحتياطي الفيدرالي الاسبوع الماضي سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ 2018.

وأردف العريان "إذا كنت متخصصا في توزيع الأصول وجاء شخص بمقترح أنك يجب أن تقلص حيازات الأسهم، ستقول: إلى أين أذهب؟. "تذهب إلى السيولة النقدية؟ قطعا لا. التضخم 7.9% وربما نلامس 10%. أنت لا تريد الذهاب إلى هناك. هذا عائد حقيقي سلبي مضمون. سندات؟ قطعا لا، السندات تتكيف...ينتهي بك الأمر بعدم تخفيض الحصة المخصصة للأسهم وإنما التطلع إلى زيادتها".

لكن حذر العريان قائلا "توقعي الأساسي أننا سنشهد ركودا تضخميا عالميا، متمثل في نمو أقل وتضخم أعلى". "وسوق الأسهم لم تسّعر ذلك حتى الأن".

وكان العريان أكد في يوليو أن التضخم، وقتها كانت وتيرة زيادته السنوية 5.4%، ليس مؤقتا مثلما كان يتوقع الاحتياطي الفيدرالي انذاك.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.