Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باكستان تطلب من الدول الغنية تخفيف أعباء ديونها وسنداتها الدولارية تهبط بحدة

By أيلول/سبتمبر 23, 2022 349

انخفضت سندات باكستان الدولارية بأكبر قدر على الإطلاق بعد أن ناشد رئيس الوزراء شهباز شريف الدول الغنية لتخفيف أعباء الديون على دولته التي تعاني في أعقاب فيضانات كارثية.

وهبط سند دولاري بعائد 5.625٪ يستحق في ديسمبر القادم بنحو 11 سنتًا ليتداول عند 81.9 سنتًا للدولار الواحد، بينما تراجع سند دولاري آخر بعائد 7.375٪ يستحق في 2031 بنحو 7 سنتات ليتداول عند 40.33 سنتًا للدولار.

وتعد الدولة من بين مجموعة من دول الأسواق الناشئة ودون الناشئة التي تكافح لسداد ديون ثقيلة حيث تتراجع عملاتها أمام الدولار وترتفع تكاليف الإقتراض. وقد ساءت أزمة باكستان بسبب تغير المناخ الذي تسبب في فيضانات شردت الملايين وأودت بحياة أكثر من 1500 شخص.

وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي إلى مساعدة باكستان مالياً لأن الأضرار الناجمة عن الفيضانات تتجاوز 30 مليار دولار. وحذر رئيس الوزراء شريف من أن "أبواب الجحيم ستنفتح" ما لم تحصل الدولة على "تخفيف كبير (للدين)".

من جانبه، قال عبد القادر حسين، رئيس إدارة أصول الدخل الثابت في أرقام كابيتال المحدودة ومقرها دبي، "كانت السوق تتوقع سداد سند مستحق في 2022، لكن هذه التعليقات تشير إلى وجود خطر كبير من إعادة الهيكلة أو التخلف عن السداد". "لست متأكدًا من أن هذه كانت النتيجة المقصودة لتعليقات رئيس الوزراء ولكن هكذا فسرها السوق".

ونقلت وكالة رويترز عن وزير المالية مفتاح إسماعيل قوله في وقت سابق هذا الأسبوع إن باكستان لن تتخلف عن الوفاء بالتزامات الدين رغم الفيضانات.

هذا وتتداول الروبية الباكستانية بالقرب من مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار، حيث لم تصل بعد مليارات الدولارات من المساعدات التي تعهدت بها دول خليجية لدعم الموارد المالية للدولة المتضررة بشدة. هذا وتشهد سريلانكا، جارة باكستان في جنوب آسيا، بالفعل عملية تفاوض على إعادة هيكلة ديونها، ومن المقرر تقديم شرح توضيحي للدائنين اليوم الجمعة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.