Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية : أزمات الطاقة والتضخم تهدد بدفع الاقتصادات الكبرى إلى الركود

By أيلول/سبتمبر 26, 2022 204

صرحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الاثنين إن النمو الاقتصادي العالمي يتباطأ أكثر مما كان متوقع قبل أشهر قليلة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا ، حيث تخاطر أزمات الطاقة والتضخم بالتدهور إلى ركود اقتصادي في الاقتصادات الكبرى.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنه في حين أن النمو العالمي هذا العام كان لا يزال متوقع عند 3% ، فمن المتوقع الان أن يتباطأ إلى 2.2% في 2023 ، بعد تعديله بالانخفاض من توقع في يونيو عند 2.8%.

كان منتدى السياسة الذي يتخذ من باريس مقرا له متشائم بشكل خاص بشأن التوقعات في أوروبا - الاقتصاد الأكثر تعرضا بشكل مباشر لتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

من المتوقع الآن أن يكون الناتج العالمي في العام المقبل أقل بمقدار 2.8 تريليون دولار مما توقعته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قبل أن تهاجم روسيا أوكرانيا - خسارة في الدخل في جميع أنحاء العالم تعادل حجم الاقتصاد الفرنسي.

قال الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماتياس كورمان في بيان: " فقد الاقتصاد العالمي زخمه في أعقاب الحرب العدوانية غير المبررة وغير القانونية التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا. توقف نمو الناتج المحلي الإجمالي في العديد من الاقتصادات وتشير المؤشرات الاقتصادية إلى تباطؤ ممتد". .

توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يتباطأ النمو الاقتصادي في منطقة اليورو من 3.1% هذا العام إلى 0.3% فقط في عام 2023 ، مما يعني أن كتلة العملة المشتركة المكونة من 19 دولة ستقضي جزء على الأقل من العام في ركود ، يُعرف بأنه ربعين متتاليين من الانكماش.

يمثل ذلك انخفاض كبير في التصنيف الائتماني عن التوقعات الاقتصادية الأخيرة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في يونيو ، عندما توقعت أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 1.6% العام المقبل.

كانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قاتمة بشكل خاص بشأن الاقتصاد الألماني المعتمد على الغاز الروسي ، وتوقعت أن ينكمش بنسبة 0.7% العام المقبل ، متراجعا عن تقديرات يونيو لنمو 1.7%.

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن المزيد من الاضطرابات في إمدادات الطاقة ستضر بالنمو وتعزز التضخم ، خاصة في أوروبا ، مما يدفع بالعديد من البلدان إلى الركود لعام 2023 بأكمله.

على الرغم من أنه أقل اعتمادا على الطاقة المستوردة من أوروبا ، فقد شوهدت الولايات المتحدة تنزلق نحو الانكماش حيث رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يتباطأ أكبر اقتصاد في العالم من 1.5% هذا العام إلى 0.5% فقط العام المقبل ، بانخفاض عن توقعات يونيو لـ 2.5% في 2022 و 1.2% في 2023.

على الرغم من التوقعات المتدهورة بسرعة للاقتصادات الكبرى ، قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم ، وتوقعت أن تتجاوز أسعار الفائدة في معظم البنوك المركزية الرئيسية 4% العام المقبل.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.