Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاتحاد الأوروبي يعتمد مساعدات جديدة لأوكرانيا.. والضغط على المانيا يتزايد

By يناير 23, 2023 570

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين على تخصيص 500 مليون يورو إضافية (542 مليار دولار) كمساعدة عسكرية لأوكرانيا، حسبما قال مسؤولون، في حين واجهت المانيا مزيدا من الضغط حول دعوات من كييف لتزويدها بدبابات ألمانية الصنع من طراز "ليوبارد".

وجاء الاتفاق على الشريحة السابعة من المساعدات إذ إجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء ال27 بالاتحاد الأوروبي في بروكسل بعدما فشلت البلدان الغربية الاسبوع الماضي في الاتفاق على إرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا—لكن تعهدت بتقديم دعم بالمليارات.

وقال مسؤولون من السويد وجمهورية التشيك إن وزراء الخارجية وافقوا على الحزمة البالغ قيمتها 500 مليون يورو بجانب 45 مليون إضافية لتمويل "معدات غير فتاكة" لبعثة التدريب العسكري لأوكرانيا التابعة للاتحاد الأوروبي.

وقالت السويد، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، على تويتر "نبقى راسخون في دعمنا للقوات المسلحة الأوكرانية".

في نفس الأثناء، قال عدد من الوزراء مع وصولهم إلى الاجتماع، في الصباح، إنه من المهم أن تسمح ألمانيا بإرسال دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا.

وينظر على نطاق واسع لدبابات ليوبارد الألمانية، التي تستخدمها الجيوش عبر أوروبا، على أنها الأمثل لأوكرانيا، لكن لابد أن تجيز برلين بيعها وهو ما لم تفعله حتى الآن.

وقالت بولندا اليوم الاثنين إنها ستطلب من ألمانيا الموافقة على إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا—وسترسلها سواء وافقت برلين أو لم توافق إذا فعلت دول أخرى ذلك.

من جهته، قال وزير الخارجية الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس إن الدبابات لا يجب تعطيل تسليمها ليوم آخر، بينما قال نظيره الإيسوني أورماس رينسالو إن ألمانيا، "كمحرك أوروبا"، عليها مسؤولية خاصة لمساعدة أوكرانيا. فيما قال وزير خارجية لوكسمبورج، جان أسيلبورن، إن روسيا قد تنتصر في الحرب "إذا لم يساعد الأوروبيون أوكرانيا بما تحتاجه الآن".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.