Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصير تمديد اتفاق الحبوب الأوكرانية غير محسوم قبل يوم على إنتهائه

By مارس 17, 2023 327

لازال عدم اليقين يخيم بظلاله على تمديد الاتفاق الذي سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود إذ تستمر المفاوضات قبل يوم من إنتهاء مدته الحالية.  

وكان الإتفاق—الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة—حيويا لتعزيز إمدادات الحبوب العالمية بعد أن أحدث غزو روسيا لأوكرانيا موجات صدمة عبر أسواق المحاصيل الزراعية. وتستمر التدفقات في الوقت الراهن رغم الموعد النهائي الذي يلوح في الأفق، مع إستمرار قدوم سفن لتحميل محاصيل جديدة إلى الموانيء الأوكرانية والخروج منها. وقال وكيل شحن إن صفقات جديدة أُبرمت منها شراء مصر 120 ألف طن من القمح الأوكراني في مناقصة يوم الخميس.

وتنتهي المدة الحالية للاتفاق يوم السبت. وكانت روسيا إقترحت هذا الأسبوع تمديد المبادرة 60 يوما فقط—نصف فترة المدتين السابقتين—لكن عارضت كييف، قائلة إن ذلك يتناقض مع بنود المبادرة. وتجرى مناقشات مع روسيا حول مدة التمديد، بحسب مسؤول تركي، الذي قال إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي.

ولم يتضح ما إذا كانت السفن ستواصل الإبحار إلى وخارج الممر الآمن إذا لم يصدر إعلان قبل أن تنتهي المدة الحالية في منتصف ليل السبت.  وعندما إنسحبت روسيا بشكل مفاجيء من الاتفاق في أكتوبر، إستمر خروج السفن من أوكرانيا، في حين لم يُسمح بقدوم سفن جديدة. ومُنعت سفينة بعد أن أبحرت أغلب الطريق عبر البحر الأسود.

وتشير بنود إتفاقية حبوب البحر الأسود إلى أنه يمكن تمديدها تلقائيا لمدة 120 يوما ما لم يسعى أحد أطرافها إلى تعديل أو فسخ الاتفاق. ورفض متحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة القول ما إذا كانت المنظمة تلقت أي إخطار رسمي لفعل ذلك وقال إن المناقشات مستمرة.

ويعني التجديد لمدة 60 يوما أن الاتفاق سينتهي قرب موعد إنعقاد الانتخابات العامة التركية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.