Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العقود الآجلة للقمح تتراجع بعد تجديد اتفاقية الحبوب

By مارس 20, 2023 341

تراجعت أسعار القمح عقب تجديد إتفاقية تسمح لأوكرانيا أن تصدر بآمان الحبوب من موانيء رئيسية مطلة على البحر الأسود.

ونزلت العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو 2.1% إلى 6.955 دولار للبوشل، في أكبر انخفاض منذ أكثر من أسبوع. وأكبر سلعتين يتم شحنهما بموجب الاتفاق هما القمح والذرة، التي تراجعت أيضا. ومّكنت مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود من تدفق الصادرات منذ إطلاقها بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في يوليو، والذي ساهم في تراجع تضخم أسعار الغذاء.

وكان غزو روسيا لأوكرانيا تسبب في صعود العقود الآجلة للقمح بحدة في النصف الأول من عام 2022 وسط مخاوف من تعطلات حادة في الإمدادات.

من جانبه، قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في عطلة نهاية الأسبوع إن الإتفاق تم تمديده 120 يوما إضافية، لكن قالت روسيا ومسؤول تركي لم يُعلن إسمه إن التمديد لمدة 60 يوما فقط.

وقال دينيس فوزينيسكي، محلل المحاصيل الزراعية لدى رابو بنك جروب في سيدني إنه من المرجح أن يضيف التضارب حول فترة التمديد علاوة مخاطرة مقارنة بما إذا كان الجانبان اتفقا من البداية.

وأضاف "إذا إستمر الاتفاق 60 يوما فقط، فإنه سينتهي قبل قليل من حصاد الشتاء للمحاصيل في أوكرانيا". "ووقتها سيكون لدى روسيا قدرة أكبر على المساومة لأن العالم سيحتاج بشكل أكبر إلى الحبوب الأوكرانية من منظور موسمي. إذا كان التمديد 120 يوما فإنه يغطي الفترة الأولى من الحصاد على الأقل".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.