Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المستثمرون الخليجيون من بين أكبر الخاسرين في أزمة كريدي سويس

By مارس 20, 2023 318

يعدّ المساهمون الشرق أوسطيون بكريدي سويس، الذين سويًا يمتلكون حوالي خُمس البنك السويسري، من بين أكبر الخاسرين في الاضطرابات التي تطورت إلى موافقة بنك يو.بي.إس جروب على الإستحواذ على منافسه المتعثر بخصم سعري كبير.

فقد شهد البنك الأهلي السعودي، أكبر مساهم في البنك السويسري، تهاوي قيمة استثماره حوالي مليار دولار في غضون أشهر قليلة. كما شهد جهاز قطر للاستثمار، الداعم منذ أمد طويل لكريدي سويس، إنهيار قيمة حيازاته البالغة 6.8% بعد رفع حصته في يناير.

وتقدر الآن قيمة الحصة البالغة 9.9% لأكبر بنك في السعودية بحوالي 304 مليون فرنك (329 مليون دولار) عقب عرض يو.بي.إس، وفق حسابات بلومبرج. وكان البنك الأهلي السعودي، المملوك 37% منه لصندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادي السعودي)، إستثمر 1.4 مليار فرنك في كريدي سويس أواخر العام الماضي. وهبطت أسهم المقرض السعودي حوالي الثلث خلال تلك الفترة—الذي محا أكثر من 25 مليار دولار من قيمته السوقية.

ويدعم المستثمرون الخليجيون الأثرياء بنوكا أوروبية مثل كريدي سويس منذ سنوات طويلة، بدرجات متفاوتة من النجاح. وكان سيتي جروب وبركليز قد إستعانا بصناديق مقرها أبو ظبي خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008، والأمر إنتهى في الحالتين بدعاوي قضائية مريرة.

وعلى الرغم من أن المستثمرين الخليجيين إعتادوا تقليص حصصهم في الأوقات الصعبة، فإنهم تمسكوا بكريدي سويس. فقام جهاز قطر للاستثمار باستثماره خلال الأزمة المالية الأخيرة وكان في الماضي يمتلك سندات من نوع  AT1  (نوع من السندات مرتفع العائد لكن عالي الخطورة) والتي شُطبت الآن قيمتها إلى صفر—إلا أنه من غير الواضح إذا كان الصندوق لازال يمتلك هذه الديون.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.