Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

فيرست سيتيزنز يتلقى خط ائتمان ب70 مليار دولار للإستحواذ على سيليكون فالي

By مارس 27, 2023 398

جاء إستحواذ "فيرست سيتيزنز بإنكشيرز" على مصرف سيليكون فالي ببند غير معتاد يتمثل في خط ائتمان بقيمة 70 مليار دولار من المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع.

وقال المقرض الذي مقره رالي بولاية نورث كارولينا في إشعار تنظيمي إن هذا التمويل يهدف إلى جعل "فيرست سيتيزنز" يلبي إحتياجات السيولة التي تطرأ في العامين القادمين مع دمج سيليكون فالي في عملياته.

من جهته، قال جيري كوميزيو، الأستاذ بالجامعة الأمريكية والمسؤول السابق بوزارة الخزانة، "هذا ليس بند صفقة معتادًا لمستحوذ في مثل هذه المعاملات لشراء بنك منهار". "هذا يوضح رغبة المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع لحل هذا الوضع بتوفير ضمان سيولة للتحوط من المستوى المرتفع للودائع غير المؤمنة لدى سيليكون فالي".

ولم يشر "نيويورك كوميونيتي بانكورب" إلى خط ائتمان من مؤسسة تأمين الودائع في شراءه لمصرف "سيجنيتشر بنك"، الذي ساعدت المؤسسة على إتمامه الأسبوع الماضي، ومن غير الواضح إذا كانت أي بنوك أخرى حصلت على مثل هذا البنود في معاملات شراء سابقة لبنوك فاشلة. وتحرص المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع على تفادي أن توصف خططها لإنقاذ البنوك بالمساعدات المالية، وسعت جاهدة اليوم الاثنين للتوضيح أن مساهمي سيليكون فالي وحملة سنداته لم يتلقوا أي أموال من الإتفاق.

وقال متحدث باسم المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في بيان عبر البريد الإلكتروني "هذه المعاملة دخلنا فيها كونها الأقل تكلفة على صندوق التأمين". "إذا  لم يتقدم فيرست سيتيزنز بطلب الشراء،أو أي بنك آخر، كنا سنضطر إلى تصفية البنك، الذي كان سيصبح مكلفا على صندوق التأمين أكثر من الإتفاق مع فيرست سيتيزنز ".

ولم يقل المتحدث ما إذا كان خط ائتمان تم تقديمه في إستحواذ سابق لبنك.

وقفز سهم فيرست سيتيزنز 52%، في أكبر زيادة منذ أكثر من 30 عاما، بعد الإعلان عن تفاصيل إستحواذه. لكن تحصل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع على جزء من هذه المكاسب. فضمن الاتفاق، حصلت المؤسسة على حقوق أسهم في فيرست سيتيسنز بقيمة 500 مليون دولار. وأصدر فيرست سيتيسنز سندا بقيمة 35 مليار دولار للمؤسسة كثمنا للصفقة.    

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.