Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنوك الأمريكية الصغيرة تخسر ودائع بقيمة 109 مليار دولار في أسبوع واحد

By مارس 28, 2023 317

حولّ المودعون مبالغ طائلة من البنوك الأمريكية الصغيرة إلى البنوك الكبرى وسط أزمة مصرفية دفعت الجهات التنظيمية لمصادرة بنكيين محليين في تعاقب سريع.

فأظهرت بيانات أسبوعية جمعها بنك الاحتياطي الفيدرالي أن البنوك الكبرى كسبت ودائع بقيمة 120 مليار دولار في حين خسر نظرائها الأصغر 109 مليار دولار، حسبما ذكرت موديز كورب في تقرير بحثي لها، مستشهدة بأرقام صدرت يوم الجمعة.

وانخفض إجمالي ودائع البنوك الصغيرة 1.5% في الأسبوع حتى 15 مارس مقارنة بالعام السابق، في أول انخفاض سنوي منذ 1986.

من جهتهم، قال محللون لدى موديز في التقرير إن أحدث الأرقام "لها أهمية خاصة إذ أنها تشمل التطورات في ميزانية القطاع المصرفي الأمريكي" في فترة إتسمت "بضغوط تمويلية كبيرة جدًا وسحب جماعي للودائع في بعض البنوك عقب إنهيار سيليكون فالي بنك وسيجنيتشر بنك".

وإنهار مصرف سيليكون فالي المملوك لشركة "إس.في.بي فاينانشال جروب" ووُضع تحت وصاية المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع يوم 10 مارس. وبعدها بيومين، أصبح مصرف سيجنيتشر بنك الذي مقره نيويورك ثالث أكبر فشل لبنك في التاريخ الأمريكي، وإستحوذ "نيويورك كوميونيتي بانكورب" على بعض قروضه في وقت لاحق. فيما وافق "فيرست سيتيزنز بانكشيرز" يوم الأحد على شراء سيليكون فالي، ليجعل الشركة التي مقرها رالي في نورث كارولينا ضمن أكبر 15 بنكا أمريكيا.

وعبر المقرضين الأمريكيين، يبدو أن الودائع ليس فقط تنتقل من البنوك الصغيرة إلى نظرائها الأكبر، لكن أيضا تغادر القطاع المصرفي للدولة إلى صناديق أسواق النقد الاستثمارية (التي تستثمر في الأصول قصيرة الأجل)، بحسب ما جاء في تقرير موديز.

وتشمل الشركات الكبرى أكبر 25 بنكا، في حين تشمل البنوك الصغيرة المعتمدة محليا جميع البنوك ذات الترتيب الأدنى.

أضافت موديز إن أرقام الاحتياطي الفيدرالي تشير إلى تراجع في ودائع القطاع المصرفي الأمريكي بمقدار 53 مليار دولار خلال الأسبوع، بينما تظهر بيانات معهد شركة الاستثمار (رابطة عالمية لصناديق الاستثمار) حول أرصدة صناديق سوق النقد الاستثمارية الأمريكية خلال ذات الفترة زيادة 121 مليار دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.