Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب: الحروب التجارية "ليست سيئة جدا "

By مارس 07, 2018 564

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلتزامه بفرض رسوم استيراد على الصلب والألمونيوم مقللا من شأن المخاوف من حرب تجارية عالمية ومشيرا ان الولايات المتحدة تعاني من أوضاع تجارية سيئة مع دول أخرى من بينها دول في الاتحاد الأوروبي.

وقال ترامب يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين "عندما نكون متأخرين عن كل دولة، لا تكون الحروب التجارية سيئة جدا". وأضاف "الحرب التجارية تؤذيهم هم، وليس نحن".

وتحدث ترامب بعد ساعات فقط من محاولة وزيره للخزانة، ستيفن منوتشن، تقديم تطمينات خلال شهادة في الكونجرس ان الولايات المتحدة لا تريد ان تبدأ  حربا تجارية.

وأثارت دعوة ترامب فرض رسوم على واردات الصلب والألمونيوم احتجاجا ليس فقط من شركاء تجاريين لكن أيضا من داخل إدارته والحزب الجمهوري جراء مخاوف أنها ستشعل حربا تجارية عالمية. ويضغط نواب من الحزب الجمهوري على الرئيس كي يقلص على الأقل نطاق الرسوم لتقتصر على أشكال معينة من المعادن أو ان تستهدف عددا محدودا من الدول.

ويتزايد  بالفعل خطر حدوث رد انتقامي وعقوبات متبادلة تضر النمو حول العالم. وحذر الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء أنها سيرد بفرض رسوم 25% على سلع امريكية بقيمة 3.5 مليار دولار. وقالت المفوضية الأوروبية إن التكتل سيستهدف بهذه الرسوم منتجات أمريكية شهيرة تنتجها ولاية جمهورية مهمة إذا نفذ ترامب تهديده.

وقال ترامب إن الاتحاد الأوروبي "صارم على وجه الخصوص" بشأن منتجات أمريكية ومع ذلك قادر على بيع سلعه—مثل السيارات—للأمريكيين. وحذر ترامب انه سيفرض رسوم 25% على واردات السيارات الأوروبية إذا نفذ التكتل تهديده بالرد.

وقال ترامب "علينا ان نصوب هذا". "ليس أمامنا حقا خيار".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.