Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاتحاد الأوروبي يدعو ترامب ان يستعد للرد على رسومه المقترحة

By مارس 07, 2018 545

قام الاتحاد الأوروبي بأخر محاولة لمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من فرض رسوم على واردات الصلب والألمونيوم متعهدا برد "حازم" ومحذرا من ضرر واسع النطاق من حرب تجارية عبر الأطلسي.

وقالت مفوضة شؤون التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسليا مالمستروم للصحفيين يوم الاربعاء في بروكسل "أمل حقا ألا يحدث ذلك". "الحرب التجارية ليس فيها فائز".

وينوي الاتحاد الأوروبي إستهداف مجموعة من السلع الأمريكية برسوم عقابية ردا على تعهد ترامب فرض رسوم استيراد 25% على الصلب و10% على الألمونيوم. وتستند خطته إلى حجة الأمن القومي التي وصفتها مالستروم "بالمزعجة" و"غير العادلة تماما".

وردا على إجراء البيت الأبيض، يستهدف الاتحاد الأوروبي واردات بقيمة 2.8 مليار يورو (3.5 مليار دولار) من السلع الأمريكية تشمل الدراجات النارية "هارلي دافيدسون" والسراويل الجينز "ليفي ستراوس" وويسكي بوروبون. وبالإضافة لتلك المنتجات الشهيرة، تتنوع المنتجات الأمريكية التي ستواجه رسوما انتقامية بنسبة 25% من أسياخ الصلب والزوارق البخارية وصولا للقمصان وعصير البرتقال.

ويزاد غضب الاتحاد الأوروبي من أجندة ترامب التي تحمل شعار "أمريكا أولا" إذ ينظر لها كتهديد على النظام التجاري متعدد الأطراف الذي لعبت الولايات المتحدة دورا رئيسيا في إقامته بعد الحرب العالمية الثانية.

وجمد ترامب بالفعل محادثات على اتفاق فتح الأسواق عبر الأطلسي وإنسحب من اتفاق تجاري بين دول المحيط الهادي وطالب بتعديلات في اتفاق تجاري قائم منذ 24 عاما بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. وهذا دفع صانعي السياسة الأوروبيين للدفاع بشكل صريح عن النظام الاقتصادي الحر الذي يسانده الاتحاد الأوروبي والضغط من أجل اتفاقيات تجارة حرة من المحيط الهادي إلى أمريكا الاتينية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.