Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

يلين تحذر من "نفاد الوقت" قبل اجتماع بايدن ومكارثي

By أيار 16, 2023 436

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين من "نفاد الوقت" لتفادي كارثة اقتصادية نتيجة عدم رفع سقف الدين، متحدثة قبل اجتماع اليوم الثلاثاء بين الرئيس جو بايدن وقادة الكونجرس حول الأزمة.

من جانبه، صرح رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي صباح الثلاثاء بأنه لم يتحقق تقدم في المحادثات خلال ساعات الليل قبل الاجتماع المقرر له أن يبدأ في الساعة 3:00 مساءً بالتوقيت الأمريكي (10:00 مساءً بتوقيت القاهرة). وكان يوم الاثنين حذر قائلاً "أمامنا أيام معدودة فقط للتعامل مع الأمر".

ولم يظهر الجانبان علامات تذكر على الاتفاق على شيء سوى الاجتماع في البيت الأبيض حول سقف الدين للمرة الثانية في أسبوعين. وبينما يتفاوض كبار المستشارين منذ أيام، لازال يضغط الجمهوريون من أجل تخفيضات إنفاق شاملة، بينما يصمم الديمقراطيون على حماية الإنجازات التشريعية للرئيس.

وقالت يلين في تعليقات خلال مؤتمر حول البنوك اليوم "نحن نرى بالفعل آثار المناورات السياسية: أصبح المستثمرون أكثر إحجاماً عن إمتلاك الديون الحكومية التي تستحق في أوائل يونيو". "الأزمة زادت بالفعل عبء الدين على دافعي الضرائب الأمريكيين".

وأصدرت وزيرة الخزانة خطاباً جديداً لقادة الكونجرس يوم الاثنين تجدد فيه القول أن الوزارة تواجه خطر نفاد ما يكفي من الأموال للوفاء بكامل إلتزامات الحكومة الفيدرالية في موعد أقربه الأول من يونيو. وأضافت في مقتطفات من خطابها أصدرتها وزارة الخزانة إن سبل عيش ملايين الأمريكيين "في مهب الريح".

وتابعت يلين "كل يوم يمر دون تحرك الكونجرس، نتعرض لتكاليف اقتصادية متزايدة قد تؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي".

ويدخل بايدن ومكارثي في خلاف منذ يناير حول رفع سقف إقتراض الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار. وحذر اقتصاديون من أن تخلف الولايات المتحدة عن الوفاء بإلتزاماتها يهدد بإطلاق موجة بيع في الأسواق وقفزة في تكاليف الإقتراض وضربة للاقتصاد العالمي تضاهي إنهيار عام 2008.

ويأتي اجتماع الثلاثاء قبل يوم من سفر بايدن إلى آسيا، في رحلة تهدف إلى إستعراض تصميم الولايات المتحدة على التعاطي مع المنافسة الاستراتجية مع الصين. وقال مسؤولون في البيت الأبيض يوم الاثنين إن خطط حضور قمة مجموعة السبع في اليابان، بالإضافة إلى توقف في بابوا غينيا الجديدة واستراليا، لم تتغير رغم المحادثات الجارية حول الديون.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.