Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تتجه نحو طرح حصة جديدة من أسهم أرامكو

By أيار 16, 2023 324

علمت وكالة بلومبرج من أشخاص مطلعين إن خطط السعودية لطرح حصة جديدة من أسهم أرامكو بقيمة مليارات الدولارات تكتسب زخماً، ومن المتوقع أن تكون أي صفقة أحد أكبر طروحات الأسهم في العالم في السنوات الأخيرة.  

وتعمل المملكة مع عدد من المستشارين على دراسة جدوى طرح جديد في بورصة الرياض، بحسب الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن معلومات غير معلنة. وأضافت المصادر إن المملكة قد تتخذ قراراً في الأسابيع المقبلة بشأن ما إذا كانت ستمضي قدماً في الطرح.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، صرح في يناير 2021 بأن الحكومة ستنظر في بيع حصة إضافية من أسهم شركة النفط العملاقة في المستقبل، مع تحويل حصيلة البيع إلى صندوق الثروة السيادي للمملكة. وذكرت المصادر إن طرح أرامكو ربما يحدث هذا العام إذا مضت الحكومة قدماً، لكن لم يتحدد جدول زمني.

ومن شأن بيع 1% فقط من أسهم الشركة أن يجمع ما يزيد عن 20 مليار دولار للمملكة حيث تشرع في خطة استثمار طموحة لتنويع اقتصادها المحلي. وتمتلك الحكومة السعودية بشكل مباشر حوالي 90% من أرامكو، مع 8% إضافية يمتلكها صندوقها السيادي.

وتراجع سهم أرامكو بما يصل إلى 4.7% اليوم الثلاثاء. وكان السهم منخفضاً 2.4% في الساعة 2:43 مساءً بتوقيت الرياض، الذي يمنح أكبر شركة للطاقة في العالم قيمة سوقية حوالي 2.1 تريليون دولار. وتتفوق أسهمها على شركات النفط الغربية العملاقة مثل إكسون موبيل هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.