Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤولون أتراك: اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية سيتم تمديدها

By أيار 17, 2023 207

ذكر مسؤولون أتراك إن الإتفاق الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير المحاصيل الزراعية من موانيء رئيسية عبر البحر الأسود سيُمدد، مع موافقة روسيا على البقاء في الإتفاقية في الوقت الحالي.

وتفتح الإتفاقية—التي أبرمت بوساطة تركيا والأمم المتحدة—مساراً تجارياً رئيسياً وسط الحرب الروسية الأوكرانية وتدعم إمدادات الغذاء العالية. وكانت موسكو هددت بالإنسحاب من الإتفاقية إذا لم يتم إزاحة عقبات أمام شحنات إنتاجها من المحاصيل والأسمدة.

وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات غير معلنة، إن إعلاناً سيصدر يوم الأربعاء.

من جهته، لم يؤكد نائب وزير البنية التحتية الأوكراني، يوري فاسكوف، الإتفاق حتى الآن، قائلاً في رسالة نصية إنه من السابق لأوانه التعليق.

فيما قال المتحدث  باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في وقت سابق في اتصال مع صحفيين إنه ليس هناك شيء يمكن إعلانه حتى الآن، وأن روسيا ستعلن قرارها في الوقت المناسب، بحسب ما أوردته وكالة تاس للأنباء.

وتتأرجح أسعار القمح صعوداً وهبوطاً مع ترقب المتعاملين مصير الاتفاق. ونزلت العقود الآجلة في شيكاغو حوالي 0.7% بحلول الساعة 12:12 مساءً بتوقيت لندن.

وقد ساعد الاتفاق على الشحن الآمن لحوالي 30 مليون طناً من المحاصيل الزراعية منذ إبرامه في يوليو 2022. والذي ساهم بدوره في خفض أسعار السلع الغذائية العالمية التي قفزت إلى مستوى قياسي في أعقاب الغزو الروسي. وتعتبر الصين وإسبانيا من بين الوجهات الأولى للحبوب الأوكرانية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.