Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأرجنتين تقدم عملة ورقية من فئة ألفي بيزو وسط إنفلات في التضخم

By أيار 23, 2023 201

قدمت الأرجنتين أكبر فئة عملة ورقية يوم الاثنين مع تجاوز التضخم لديها 100% على أساس سنوي الذي يجبر السكان على حمل أكواماً متزايدة من النقود للقيام بالمشتريات اليومية.

لكن العملة الجديدة من فئة ألفي بيزو التي طرحها البنك المركزي للدولة تبلغ قيمتها حوالي 4 دولارات فقط، بحسب أسعار صرف السوق الموازية شائعة الاستخدام. وبالسعر الرسمي، المرتفع قيمته بفعل ضوابط على العملة وقيود تفرضها الحكومة، تبلغ قيمة العملة الجديدة حوالي 8.50 دولار.

وبينما الفئة الجديدة تعد تحسناً عن عملة الألف بيزو، التي حتى مؤخراً كانت أعلى فئة عملة متاحة، غير أنها خيبت آمال اقتصاديين ومواطنين كانوا يطالبون بعملات ورقية بفئات تصل إلى 10 ألاف بيزو. وتسبب العملة الآخذة في التراجع متاعب لوجيتسية بالغة للزبائن والشركات والبنوك، التي إضطرت لفتح مساحات تخزين جديدة لإستيعاب كميات أكبر من الأموال الورقية من أجل أجهزة الصراف الألي.

وارتفعت أسعار المستهلكين 109% في أبريل، في أسرع وتيرة منذ 1991 عندما كانت الأرجنتين تخرج من أزمة تضخم مفرط. ومن المتوقع أن تدفع قفزات في زيادات لأسعار، إلى جانب أزمة جفاف غير مسبوقة، الاقتصاد إلى الركود قبل انتخابات رئاسة مقرر موعدها في وقت لاحق هذا العام.

ويتوقع خبراء اقتصاديون استطلع البنك المركزي أرائهم إقتراب التضخم السنوي من 150% خلال الاثنى عشر شهرا القادمة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.