Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يطلق سباقا عالميا على الإعفاء من رسومه التجارية

By مارس 09, 2018 535

بجرة قلم. أشعل الرئيس دونالد ترامب سباقا بين الدول والشركات على كسب إعفاء من وارداته على الصلب والألمونيوم.

وكما هو متوقع، فرض ترامب رسوم استيراد بنسبة 25% على الصلب وبنسبة 10% على الألمونيوم يوم الخميس. لكنه أبدى مرونة أكبر من المعتقد في السابق. فقد استثنت الولايات المتحدة كلاً من المكسيك وكندا، وهو إعفاء سيبقى قائما ماداما سيتوصلان لاتفاق على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا" يلقى رضا الولايات المتحدة.

وعلى نحو أوسع نطاقا، فتح ترامب الباب أمام إعفاءات أخرى لدول ومنتجات معينة مما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت الرسوم ستحدث الأثر المقصود منها بتدعيم الصناعة المحلية للصلب والألمونيوم لحماية الأمن القومي الأمريكي.

وبينما ربما يثني هذا الشركاء التجاريين عن القيام برد عاجل، إلا أنه قد يأتي بنتيجة عكسية من خلال إستعداء حلفاء الولايات المتحدة. ومازالت قد ترد الدول التي ستُحرم من معاملة خاصة على الولايات المتحدة بإقامة حواجز تجارية خلال الفترة القادمة.

وأشار الإعلان الرسمي الموقع في البيت الأبيض إن الرئيس دعا  أي دول لها علاقة أمنية مع الولايات المتحدة ان تناقش "سبل بديلة" لمعالجة المخاطر الأمنية لواردات الصلب والألمونيوم، وهي عملية قد تفضي إلى استثناء دول أخرى. وقال ترامب إن كبير مفاوضيه التجاريين، روبرت لايت هايزر، سيكون مسؤولا عن إبرام اتفاقيات مع دول أخرى بشأن إعفاءات محتملة.

ومنح ترامب أيضا وزير التجارة، ويبلبور روس، السلطة لتقديم إعفاء لمنتجات صلب وألمونيوم خاصة لا يتم إنتاجها في الولايات المتحدة "بالقدر الكافي والمتاح بشكل معقول أو بالجودة المرضية".

وذكر ترامب يوم الخميس في مراسم التوقيع التي حضرها مجموعة من العاملين في الصلب والألمونيوم "يجب علينا حماية صناعاتنا من الصلب والألمونيوم، بينما في نفس الوقت نبدي مرونة وتعاون كبير تجاه من هم أصدقائنا الحقيقيين، على الأساس التجاري والأساس العسكري".

وتصطف بالفعل الحكومات والشركات للحصول على إعفاء. وأشارت سيسليا مالمستروم مفوضة الشؤون التجارية للاتحاد الأوروبي إلى التحالف الوثيق لأوروبا مع الولايات المتحدة وقالت ان "الاتحاد الأوروبي يجب استثنائه من تلك الإجراءات". وسلطت البرازيل الضوء على ان أغلب صادراتها منتجات غير مكتملة التصنيع تستخدم كمدخلات إنتاج لصناعة الصلب في أمريكا الشمالية. وطالبت صناعة الجعة (البيرة) الأمريكية ترامب ألا يفرض الرسوم على الألمونيوم المستخدم في علب الجعة.

وقالت كايتلن ويبر محللة السياسة التجارية لدى بلومبرج انتليجنس "تلك الرسوم ستسفر عن أمرين يقول ترامب أنه يبغضهما: القواعد التنظيمية وجهود الضغط". وأضافت "الإعفاءات ستزيد تعقيد قانون الرسوم التجارية الذي ستكافح الشركات الأمريكية لإستيفاء شروطه. وسيكون هناك طابور طويل من الشركات والدول تطلب الحصول على معاملة خاصة لوارداتها".

ويمثل إعفاء بعض الدول حل وسط مقارنة بالخطة المبدئية لترامب بفرض رسوم تشمل الجميع، التي لاقت انتقادات شديدة من حزبه الجمهوري الذي قال أن هذا سيكلف وظائف أمريكية ويرفع أسعار المستهلكين ويضر شركات التصنيع الأمريكية. وهدد شركاء تجاريون من ضمنهم الاتحاد الأوروبي بالرد مما أثار مخاوف من نشوب حرب تجارية.

وقالت كريستن لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي إن الحرب التجارية لا رابح فيها وحذرت من ان الرسوم المقترحة قد يكون لها تأثير اقتصادي سلبي خطير.

وربما يحاول ترامب الأن استغلال الرسوم كوسيلة ضغط لإبرام صفقات مواتية للولايات المتحدة. على سبيل المثال، تضغط الولايات المتحدة على دول الاتحاد الأوروبي للوفاء بإلتزامها ضمن حلف شمال الأطلسي إنفاق اثنين بالمئة من ناتجها المحلي الاجمالي على الدفاع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.