Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يضغط على الاتحاد الأوروبي لخفض رسومه والتكتل يرد

By مارس 12, 2018 563

أبلغ الاتحاد الأوروبي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لن يرضخ لتهديداته التجارية المتصاعدة والحديث عن رسوم عقابية.

وقال وزير المالية الهولندي وبكي هوكسترا يوم الاثنين أثناء توجهه لاجتماع مع نظرائه من بقية دول منطقة اليورو "أوروبا مستعدة". وقالت سيسليا مالمستروم مفوضة الشؤون التجارية للاتحاد الأوروبي "لن نخاف، وسنقف في وجه من يهددنا".

وعاد ترامب للهجوم في مطلع الاسبوع مثيرا احتمال فرض رسوم جمركية أعلى على السيارات والأوروبية وأبلغ أنصاره في تجمع سياسي إن دول الاتحاد الأوروبي اجتمعت سويا "لغش الولايات المتحدة تجاريا". وتأتي تلك المناورات الكلامية الأحدث بعد رسوم جديدة على واردات الصلب والألمونيوم توتر العلاقة عبر الأطلسي التي تتعرض لضغوط بالفعل جراء خلافات متنوعة من تغير المناخ إلى سياسة الشرق الأوسط.

وكتب ترامب في تغريدة له يوم الاثنين "وزير التجارة ويلبور روس سيتحدث مع ممثل الاتحاد الأوروبي بشأن إلغاء الرسوم الكبيرة والحواجز التي يستخدموها ضد الولايات المتحدة". وأضاف "هذا غير عادل للمزارعين والمصنعين".

وأثارت تصريحات ترامب إدانة بالإجماع من وزراء مالية الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل. وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير أنه قلق بشأن "حرب تجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة"، بينما قال نظيره الإسباني رومان إيسكالوني، في أول مشاركة له كوزير، إن الحماية التجارية دائما ما تكون خاطئة.

وإتهمت مالمستروم إدارة ترامب باستخدام التجارة "في تهديد وترهيب" الأوروبيين واستخدام القضية "ككبش فداء".

وإنتهى اجتماع في بروكسل بين مالمستروم ونظيرها الأمريكي روبرت لايت هايزر يوم السبت بدون إنفراجة، حيث لم يحصل الاتحاد الأوروبي على تطمينات انه سيتم إعفاءه من الرسوم على المعادن. وقال إنريكو بريفيو المتحدث باسم المفوضية الأوروبية "إذا بدأ أحد إلقاء حجارة فمن الأفضل أولا ان يتأكد أن بيته ليس من زجاج".

ويقول التكتل أنه حليف وثيق للولايات المتحدة وبالتالي فرض أي رسوم استيراد بحجة الأمن القومي ليس أمرا مبررا. وبينما غير مخطط إجراء اجتماعات ثنائية جديدة في الوقت الحاضر إلا ان الاتصالات جارية حيث يسابق الاتحاد الأوروبي الزمن لتأمين إعفاء قبل أن تدخل الرسوم على الصلب والألمونيوم حيز التنفيذ في أقل من أسبوعين.

وعند دعوتها للرد على اتهامات ترامب ان الاتحاد الأوروبي يفرض حواجز تجارية أمام الشركات الأمريكية لتصنيع السيارات، قالت مالمستروم أنه "من الصعب ان تجادل على تويتر بشأن تلك القضايا، لكن الاتحاد الأوروبي سوق مفتوحة جدا". وأضافت إن التكتل يفرض رسوم 10% على واردات السيارات الأمريكية، لكن تفرض الولايات المتحدة رسوم 25% على الشاحنات الثقيلة والخفيفة، وما يصل إلى 40% على بعض الملابس.

وفي المتوسط، يطبق الاتحاد الأوروبي رسوم 3% على المنتجات الأمريكية بينما متوسط الرسوم التي تفرضها الولايات المتحدة 2.4%، حسبما ذكرت المفوضية الأوروبية مضيفة ان التركيز فقط على السيارات بمثابة إنتقاء. وتفرض الولايات المتحدة حاليا رسوم 2.5% على واردات السيارات الأوروبية.

وقال وزير المالية الألماني بيتر ألتماير "نريد تجارة عالمية حرة ومفتوحة لأنه من أجل المستهلكين والمواطنين هذا هو أفضل وضع". "لذلك نريد—إن أمكن—تجنب حرب تجارية".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.