Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

هواوي وراء قرار ترامب رفض صفقة بقيمة 117 مليار دولار

By مارس 13, 2018 608

يعكس القرار غير المسبوق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفض عرض شركة "برودكوم" السنغافورية للإستحواذ على "كوالكوم" للاتصالات الأمريكية قلقا متزايدا بشأن القوة الاقتصادية المتزايدة للصين. ويرجع قرار رفض ما كانت ستصبح أكبر عملية استحواذ في تاريخ قطاع التقنية، إلى شركة هواوي تكنولوجيز الصينية، ثالث أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، وبحسب بعض التقديرات، أكبر منتج لمعدات الاتصالات. وتحرك ترامب بناء على توصيات من "لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة" التي تقيم الصفقات لتفادي مخاطر على الأمن القومي. وأشارت اللجنة إن الصفقة قد تقلص الاستثمارات الأمريكية في تقنيات الرقائق الإلكترونية والاتصالات اللاسلكية بما يمنح الريادة لشركة صينية غامضة نسبيا تضخ المليارات في تطوير أنظمة الجيل القادم من الاتصالات اللاسلكية.

1- من هي هواواي؟

تطورت الشركة الصينية على مدى ثلاثة عقود من منفذ لبيع الإلكترونيات إلى واحدة من أهم شركات الاتصالات في العالم لتحتل مراكز متقدمة في مجال معدات الاتصالات والهواتف الذكية والحوسبة السحابية والأمن الإلكتروني. وبمبيعات بلغت نحو 600 مليار يوان (95 مليار دولار) في 2017، تحقق هواوي إيرادات أكبر من هوم ديبوت أو بوينج—وضعف ما تحققه برودكوم وكوالكوم مجتمعين.

2- ما هو الدور الذي لعبته هواوي في صفقة برودكوم/ كوالكوم؟

لا شيء. لم تلعب هواوي –التي لم تكن أبدا مستحوذا نشطا—أي دور مباشر في مفاوضات الصفقة. لكنها خيمت بظلالها على المحادثات بسبب نفوذها المتزايد.

3- بالتالي ما الداعي للقلق بشأن هواوي؟

تبدي "لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة"  قلقها من ان برودكوم قد تقلص تمويل البحوث والتطوير في كوالكوم بما يقوي هواوي في وقت تعاني فيها شركات منافسة من إيركسون إلى نوكيا من ضعف الإنفاق على الاتصالات. ويعطي هذا نظريا للشركات الصينية مثل هواوي وأقرب منافسيها "زد.تي.اي كورب" اليد الطولى في التحكم في تطوير الاتصالات اللاسلكية بما له من تهديد على الأمن القومي الأمريكي—بحسب ما هو مزعوم. وتفيد أنباء ان مخاوف لجنة الاستثمارات الأجنبية تعود أيضا إلى علاقات برودكوم بهواوي، التي تم إدراجها على قائمة سوداء في 2012 بجانب زد.تي.اي كورب عندما استشهدت لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي بمخاطر أمنية تشكلها الشركتان.

4- ما هو الارتباط بين برودكوم وهواوي؟

تستخدم هواوي رقائق إلكترونية في منتجات الشبكات مثل السويتشات التي تتحكم في مرور البيانات بين الكمبيوترات المتصلة ببعضها. وتتعاون أيضا كوالكوم مع هواوي. وأعلنت الشركتان يوم 21 فبراير أنهما إستكملا اختبارا على تقنية تحقق تقدما في خدمات الجيل الخامس الأسرع للمحمول. وبموجب السيناريو المتصور، ربما تضطر شركات المحمول للجوء إلى هواوي أو شركات صينية أخرى من أجل الحصول على معدات اتصالات متطورة. وهذا غير مقبول للحكومة الأمريكية التي بسبب قلقها بشأن أمان أجهزة هواوي ترفض بالفعل بيع هواتف ذكية للشركة الصينية تعمل على شبكات شركات المحمول الأمريكية.

5- هل هناك تداعيات أوسع نطاقا على الشركات الصينية؟

يعد قرار الرئيس أحدث علامة على الموقف الصارم لترامب بشأن عمليات إستحواذ أجنبية على التكنولوجيا الأمريكية ويتداخل مع تحرك أوسع نطاقا لإحتواء الصين على صعيد التجارة  وإبرام الصفقات. ولطالما يساور مسؤولون بالحكومة ومديرون تنفيذيون في الصناعة شكوكا من ان شركة هواوي المنغلقة على نفسها تعمل في الأساس لصالح مصالح الحكومة الصينية لاسيما أنها تبيع كميات متزايدة من البنية الأساسية الحرجة للاتصالات إلى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

6- ما هو بالضبط ارتباط هواوي ببكين؟

تأسست هواوي عام 1987 على يد رين زينغفوي، المهندس السابق بجيش التحرير الشعبي الصيني. وتتمتع هواوي بمعاملة تفضيلية من الحكومة—التي مثلها مثل الولايات المتحدة—تبقى حذرة من الاستعانة بتكنولوجيا أجنبية على نحو زائد في قطاع الاتصالات الحيوي. وفي تقرير أصدرته اللجنة الدائمة الأمريكية للاستخبارات في 2012، جرت الإشارة لهواوي وزد.تي.اي كتهديدين محتملين على المصالح الأمنية. وأثار التقرير شكوكا في صلات هواوي بالحزب الشيوعي—وبعد مقابلات عديدة بما شمل الجلوس مع رين نفسه—خلص التقرير إلى ان هواوي فشلت ان تفسر بشكل واضح تلك العلاقة. وتنفي هواوي مرارا تلك الاتهامات وتقول أنها مملوكة لرين وموظفيه. ويبقى من غير الواضح نوع الدعم—مالي أو سياسي—الذي تتلاقاه هواوي من بكين، إن وجد. وفي السنوات الأخيرة، بدأت الشركة تصدر نتائج أعمالها وتنفق بشكل أكبر على التسويق وتتواصل مع وسائل إعلام أجنبية في مسعى لتحسين الشفافية.

7- هل قرار ترامب سيعطي الولايات المتحدة الريادة في تكنولوجيا الجيل الخامس؟

ليس هناك شيء أكيد. بجانب زد.تي.اي، بدأت هواوي تضخ مليارات الدولارات في المجال منذ 2009 وهي الأن من بين أكبر الحائزين على براءات اختراع في الصين دوليا ومحليا والتي تغطي كل شيء من نقل البيانات إلى أمن الشبكات. وتسعى هواوي، التي ربما تمتلك 10% من البراءات الأساسية بشأن الجيل الخامس، إلى ان تسوق بشكل كامل لشبكات الجيل الخامس بحلول 2020. وتزامن صعود الشركة مع تراجع منافسين مثل إيركسون ونوكيا. ولم تعد هواوي الأن مجرد المزود الأول لمعدات الاتصالات في العالم بل أيضا لاعب مهيمن حول العالم. ففي تهديد مباشر لكوالكوم، تصمم هواوي الأن رقائقها الإلكترونية.

8- ماذا عن المدى الطويل؟

تستهدف الصين ريادة العالم في تكنولوجيا الجيل الخامس—وهو معيار الجيل القادم الذي يمكن من بث الفيديوهات بصورة بالغة الوضوح وبسرعة فائقة ويفتح ملعبا جديدا لتطبيقات الهاتف. وخلال مقابلة مع التلفزيون الصيني الاسبوع الماضي، قال وزير تكنولوجيا المعلومات للدولة إن الصين تستعد بالفعل لتطوير تقنيات الجيل السادس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.