Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يعلن الإطاحة بوزير خارجيته عبر تغريدة

By مارس 13, 2018 539

أطاح الرئيس دونالد ترامب بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الثلاثاء منهيا فترة مضطربة بقرار مفاجيء صدم المدير التنفيذي السابق لشركة إيكسون موبيل بعد ساعات فقط من عودته من رحلة استمرت نحو أسبوع لأفريقيا.

وأعلن ترامب إقالة تيلرسون في تغريدة على موقع تويتر قبل قليل من الساعة 9 صباحا (بالتوقيت الأمريكي). وقال أنه سيرشح مايك بومبيو مدير مكتب الاستخبارات المركزية (سي.اي.ايه) كوزير للخارجية، مضيفا أنه "يحترم ذكاءه".

ويأتي قرار الرئيس في وقت تستعد فيه إدارته لمحادثات محفوفة بالمخاطر وتاريخية بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون. وأبلغ ترامب الصحفيين يوم الثلاثاء أنه وتيلرسون بينهما خلافات بشأن قضايا مهمة تشمل الاتفاق النووي مع إيران. وأضاف ترامب إن تيلرسون "لديه عقلية مختلفة. أظن ان تيلرسون أكثر سعادة الأن".

وأشاد ترامب بمومبيو قائلا أنه كمدير لمكتب الاستخبارات المركزية إكتسب "إحترام أعضاء الحزبين بتقوية جمعنا للمعلومات الاستخبارية وتحديث قدراتنا الدفاعية والهجومية وبناء علاقات وثيقة مع أصدقائنا وحلفائنا في مجتمع المخابرات الدولية".

وأعلن ترامب إن جينا هاسبل نائبة مدير مكتب السي.اي.ايه ستخلف بومبيو لتصبح أول سيدة تقود الوكالة. وهاسبل جاسوسة مخضرمة لديها خبرة تزيد عن ثلاثة عقود في الوكالة.

وتلقى تيلرسون البالغ من العمر 65 عاما مكالمة هاتفية في منتصف الليل من كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي يوم الجمعة أثناء رحلته الأفريقية أبلغه فيها ان الرئيس يخطط لاستبداله. وبعدها أمضى عطلة نهاية الاسبوع يكافح من أجل الحفاظ على منصبه خلال محطات جولته في أفريقيا. ورغم ذلك قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن تيلرسون تفاجأ من إبلاغ ترامب العالم بخبر إقالته من خلال تدوينة على موقع تويتر.

وقال ستيف جولدستين، مساعد تيلرسون للدبلوماسية العامة والشؤون العامة، الذي أقاله البيت الأبيض بعد ساعات "لم يكن لديه فكرة عما يحدث". "لم يكن يعلم".

وتأتي الإقالة بعد موجة من الاستقالات والاضطرابات في الحلقة المقربة لترامب. فقد أعلن جاري كوهن كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس خططا للمغادرة في وقت سابق من هذا الشهر منضما إلى المديرة السابقة لاتصالات البيت الأبيض هوب هيكز. كما أقيل روب بورتر سكرتير موظفي البيت الأبيض بعد إتهامات بإرتكابه عنف أسري.

وقال تشاك تشومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ عبر حسابه على موقع تويتر "عدم إستقرار هذه الإدارة في كل أركانها تقريبا يضعف أمريكا".

وأشار ترامب، في إعلانه يوم الثلاثاء، إن بومبيو سيجلب مهارات مطلوبة لمواجهة التحديات المتغيرة للسياسة الخارجية التي تواجه إدارته. وأصبح عضو الكونجرس السابق عن ولاية كنساس البالغ من العمر 54 عاما مقربا من ترامب بتقديم إفادة استخباراتية يومية للرئيس كل يوم تقريبا منذ توليه في يناير 2017.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.