Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المركزي السعودي يرفع أسعار الفائدة إستباقا لقرار نظيره الأمريكي

By مارس 15, 2018 515

رفع البنك المركزي السعودي اثنين من أسعار فائدته الرئيسية يوم الخميس في مسعى واضح لمنع انخفاض فوائد سوق النقد السعودية عن نظيرتها الأمريكية الذي قد يتسبب في تدفق رؤوس أموال خارج المملكة.

ورفع البنك المركزي سعر فائدة إعادة الشراء "الريبو"، الذي يقرض به البنوك التجارية، إلى 2.25% ورفع سعر إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي)، الذي تودع على أساسه البنوك أموالها لدى البنك المركزي، إلى 1.75%.

وكان توقيت هذا القرار غير معتاد. ففي الطبيعي تنتظر السعودية حتى تعدل الولايات المتحدة أسعار الفائدة قبل ان تجري تعديلاتها، لكن في تلك المرة تحركت المملكة قبل نحو أسبوع من اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الاربعاء القادم، الذي فيه من المتوقع على نطاق واسع رفع أسعار الفائدة الأمريكية بواقع 0.25%.

وف بيان مقتضب، قال فقط المركزي السعودي أن قراره "يتماشى مع الاستقرار النقدي وسط أوضاع نقدية داخلية ودولية متغيرة".

لكن يعتقد مسؤولون ببنوك تجارية سعودية إن البنك المركزي يحرص على منع ان يصبح هناك فارق كبير في سعر الفائدة لصالح الولايات المتحدة.

وفي الأشهر الاخيرة، واجهت أسعار الفائدة قصيرة الآجل في سوق النقد السعودي ضغوطا نزولية مقارنة بأسعار الفائدة الأمريكية بسبب تباطؤ الاقتصاد السعودي الذي أدى إلى انخفاض الطلب على القروض، وبفعل إقتراض كثيف من الرياض في الخارج الذي حد من حاجتها للإقتراض محليا.

ويوم الخميس، انخفضت فائدة الإقتراض بين البنوك السعودية لأجل ثلاثة أشهر بواقع 13 نقطة أساس عن نظيرتها بالدولار الأمريكي—وهو أقل فارق منذ منذ منتصف 2009، عندما تشوهت أسعار الفائدة جراء الأزمة المالية العالمية.

وفي نهاية 2016، زاد سعر الإقتراض في السعودية 104 نقطة أساس عنه في الولايات المتحدة. وقد يزيد إنكماش الفارق الضغط على المستثمرين السعوديين لطلب عائد أعلى في الخارج، وهو ما تحرص السلطات على تجنبه في وقت تسعى فيه لتمويل مشاريع استثمار داخلي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.