Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لاجارد ترد على ترامب : الحروب التجارية لا يمكن الفوز بها

By مارس 15, 2018 581

دعت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي الدول لتفادي الإنزلاق في حرب تجارية عالمية في أعقاب رسوم أمريكية على واردات الصلب والألمونيوم، مختلفة مع أراء الرئيس دونالد ترامب ان مثل تلك الصراعات سهل الفوز بها.

وقالت لاجارد عبر مدونة إلكترونية يوم الخميس "يجب ان يعمل صناع السياسة بشكل بناء سويا على الحد من الحواجز التجارية وحل الخلافات التجارية" بدون اللجوء لمثل تلك التكتيكات. وأضافت "يجب عليهم ان يضمنوا ألا تفضي رسوم الاستيراد الأمريكية المعلنة مؤخرا إلى تصاعد أكبر في إجراءات الحماية التجارية. التاريخ الاقتصادي يظهر بوضوح ان الحروب التجارية لا تضر فقط النمو العالمي بل لا رابح فيها أيضا".

وأصدرت لاجارد هذا التحذير في وقت يستعد فيه وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين للاجتماع في بيونس أيرس بالأرجنتين يومي 19 و20 مارس. وأثار قرار ترامب فرض رسوم على الصلب والألمونيوم تهديدات بالرد من الصين وأوروبا مما يثير مخاوف بشأن التهديد الأوسع نطاقا على تعافي الاقتصاد العالمي.

ووفقا لتحليل أجرته بلومبرج ايكونوميكس، قد تؤدي حرب تجارية شاملة إلى محو 470 مليار دولار من الناتج الاقتصادي العالمي. وهذا بموجب سيناريو فيه الولايات المتحدة تطبق رسوم 10% على الواردات وترد بقية دول العالم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.