Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حيازات الصين من السندات الأمريكية تنخفض لأدنى مستوى في 6 أشهر

By مارس 16, 2018 537

انخفضت حيازات الصين من السندات الأمريكية لأدنى مستوى منذ يوليو مع عزوف المستثمرين عن شراء أصول الدخل الثابت الأمريكية والدولار في مستهل العام.

ووفقا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية المعلنة يوم الخميس، هبطت محفظة الصين من السندات القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل الأمريكية إلى 1.17 تريليون دولار في يناير من 1.18 تريليون دولار قبل شهر. وتبقى الصين أكبر دائن أجنبي للولايات المتحدة يليها اليابان، التي ارتفعت حيازاتها لأول مرة منذ يوليو، إلى 1.07 تريليون دولار من 1.06 تريليون دولار.

وفي المجمل، تراجعت حيازات الأجانب من السندات الأمريكية في يناير للشهر الثالث على التوالي، مسجلة 6.26 تريليون دولار بعد وصولها لستوى قياسي 6.32 تريليون دولار في أكتوبر.

وشهدت سوق السندات الأمريكية، الأكبر في العالم، أسوأ أداء لشهر يناير منذ 2009 وسط مخاوف المستثمرين من ان التضخم قد يجبر بنك الاحتياطي الفيدرالي على تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة. ولكن هدأت تقارير صدرت مؤخرا للأجور وأسعار المستهلكين تلك المخاوف. وانخفض مؤشر بلومبرج للدولار 3.4% في يناير.

ويحظى الاستثمار الصيني في الولايات المتحدة باهتمام أكبر من المعتاد منذ ان تولى الرئيس دونالد ترامب الحكم ومضى قدما في تنفيذ أجندة قائمة على الحماية التجارية. وأعلن الرئيس هذا الشهر رسوما على واردات الصلب والألمونيوم في خطوة تهدف إلى منع الصين من إغراق السوق بمنتجات منخفضة السعر. وهدد ترامب أيضا بسلسلة من العقوبات التجارية ردا على سرقة الصين المزعومة للملكية الفكرية.

وأثارت تهديدات ترامب بالتضييق على التجارة مع الصين مخاوف من ان تستخدم الدولة الأسيوية الدين الأمريكي كأداة للرد. وفي يناير، قال مسؤولون صينيون أنه ضمن مراجعة لسوق الصرف والنقد الأجنبي، تدرس الحكومة تقليص أو وقف مشتريات السندات الأمريكية حيث أصبحت أقل جاذبية من أصول أخرى.

وقال وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشن الشهر الماضي أنه ليس قلقا بشأن الاستثمار الأجنبي في الدين الأمريكي الجديد، الذي يتوقع محللون أن يتجاوز تريليون دولار هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.