Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم فيس بوك تهوى مع تزايد الضغط على زوكربيرج

By مارس 19, 2018 518

تكبدت أسهم فيس بوك أكبر خسارة لها في شهرين يوم الاثنين مع مطالبة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين بإجابات على تقارير تفيد بأن شركة دعاية سياسية إحتفظت بمعلومات ملايين المستخدمين للفيس بوك بدون موافقتهم.

ويطالب سياسيون من جانب الأطلسي المدير التنفيذي لشركة التواصل الاجتماعي مارك زوكربيرج بالمثول أمام النواب لتفسير كيف تمكنت شركة "كامبريدج اناليتكا" التي مقرها بريطانيا، وهي شركة دعاية ساعدت الرئيس دونالد ترامب في الفوز بالرئاسة الأمريكية، من حصد هذه البيانات الشخصية.

وأدلت بالفعل فيس بوك بشهادة حول كيف تم استخدام منصتها من جانب عملاء روس قبل انتخابات 2016، لكن لم تضع الشركة أبدا زوكربرج نفسه في دائرة الضوء مع الحكومات. وربما ينذر أيضا هذا الضغط بقواعد تنظيمية أكثر صرامة على شبكة التواصل الاجتماعي.

وأيد نائب كبير في البرلمان البريطاني منح صلاحيات جديدة شاملة للهيئة المعنية بحماية الخصوصية في الدولة.

وقالت فيس بوك يوم الجمعة إن أستاذ جامعي استخدم أدوات لدى الموقع الإلكتروني لجعل أشخاص ينضمون لما زعم أنه تطبيق لتحليل الشخصية مُصمم من أجل أغراض أكاديمية. وللحصول على الإستبيان، أعطى 270 ألف شخصا الإذن بالدخول على بياناتهم هم وأصدقائهم مما كشف معلومات 50 مليون شخصا، وفقا لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز.  وهذا النوع من الدخول على البيانات كانت تسمح به قواعد فيس بوك في ذلك الوقت. وبعدها إنتهك هذا الأستاذ بنود الفيس بوك عندما مرر تلك البيانات إلى كامبريدج اناليتكا.

وهوت أسهم فيس بوك 5.2% إلى 175.41 دولار يوم الاثنين ماحية كافة مكاسبها حتى الأن هذا العام. وهذا هو أكبر انخفاض خلال جلسة منذ 12 يناير.

وهبطت ثروة زوكربيرج 3.8 مليار دولار بفعل هذا الإختراق للبيانات.

وإكتشفت فيس بوك حقيقة هذا الإختراق في 2015 وحجبت دخول هذا الأستاذ الجامعي وطالبت كامبريدج اناليتكا ان تشهد على أنها حذفت بيانات المستخدمين. ولكن علقت شبكة التواصل الاجتماعي شركة كامبريدج من نظامها مفسرة ذلك بأنها علمت ان المعلمومات لم يتم حذفها.

وأحد الباحثين الذين عملوا مع هذا الأستاذ الجامعي على إعداد التطبيق هو موظف حاليا في فيس بوك، التي تحقق فيما إذا كان يعلم بشأن تسريب البيانات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.