Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا تخطط لإجراءات متنوعة ضد الصين بسبب الملكية الفكرية

By مارس 21, 2018 515

قال كبير المفاوضين التجاريين للرئيس دونالد ترامب إن ترامب يبحث فرض رسوم وقيود استثمار على الصين لمعاقبة العملاق الأسيوي على إنتهاك الملكية الفكرية الأمريكية في قرار قد يأتي "في المستقبل القريب جدا".

وقال روبرت لايت هايزر الممثل التجاري الأمريكي أمام لجنة الموازنة بمجلس النواب يوم الاربعاء "أعتقد ان الرئيس سيتخذ قرارا في المستقبل القريب جدا بشأن تلك القضية".

وكلف ترامب لايت هايزر العام الماضي بالتحقيق في مزاعم ان الصين تسرق الملكية الفكرية الأمريكية وتجبر الشركات الأمريكية على نقل معرفتها التقنية للشركات الصينية كشرط للعمل في البلد الأسيوي. وإستكمل الممثل التجاري الأمريكي تقريره بشأن القضية، ويبحث الرئيس فرض رسوم على سلع صينية بقيمة 60 مليار دولار، وفقا لمصادر مطلعة على الأمر. وأضافت المصادر إن القرار قد يُعلن هذا الاسبوع.

وأكد لايت هايزر يوم الاربعاء إن الإدارة تبحث فرض رسوم وقيود على الاستثمار الصيني، من بين خيارات أخرى.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مطلعة غير معلن أسمائها إن الصين تحضر للرد على الرسوم الشاملة التي يخطط لها ترامب برسوم تستهدف ولايات وصناعات توظف أنصاره.

وأبلغ لايت هايزر النواب "وجهة نظرنا اننا لدينا مشكلة خطيرة جدا بخسارة ملكيتنا الفكرية، التي هي حقا أكبر ميزة للاقتصاد الأمريكي". وتابع "نحن نخسر هذا للصين" بطريقة لا تعكس العوامل الأساسية للاقتصاد.

وستختبر الرسوم الأمريكية الشاملة عزيمة الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي حكومته ردت حتى الأن بأسلوب محسوب على الشكاوي المتكررة لترامب بشأن عجز تجاري قياسي قدره 375 مليار دولار للولايات المتحدة مع الصين. وردا على قرار ترامب فرض رسوم على واردات الصلب والألمونيوم، قال وزير خارجية الصين في وقت سابق من هذا الشهر إن الصين سيكون لديها "رد مبرر وضروري" على أي مساعي لإشعال حربا تجارية.

وقال رئيس الوزراء الصيني لي كيجيانج يوم الثلاثاء إن الدولة ستفتح بشكل أكبر اقتصادها بما يشمل قطاع التصنيع، وتعهد بتخفيض رسوم الواردات وخفض الضرائب. وبفتح قطاع التصنيع بشكل أكبر، أشار ان الصين لن تجبر الشركات الأجنبية على نقل التكنولوجيا للشركات المحلية وأنها ستحمي الملكية الفكرية.

ويحقق لايت هايزر في ممارسات الصين بشأن الملكية الفكرية بموجب المادة 301 للقانون التجاري لعام 1974. ويسمح القانون للايت هايزر، بناء على تعليمات الرئيس، إتخاذ خطوات واسعة النطاق تشمل رسوما لتصحيح أي ضرر للشركات الأمريكية.

وزعم الممثل التجاري الأمريكي إن الصين تستخدم مجموعة من الممارسات لإجبار الشركات على نقل الملكية الفكرية وتقوم كيانات صينية بسرقة أسرار تجارية أمريكية، حيث تسعى ان تصبح رائدة في الصناعات المتطورة والذكاء الاصطناعي. ولطالما إشتكت الشركات الأمريكية بشأن إجبارها على نقل التكنولوجيا الخاصة بها مقابل الدخول إلى السوق الصينية.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.