Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

خطة ترامب فرض رسوم قاسية على الصين تثير قلق المستثمرين

By مارس 22, 2018 520

من المقرر ان يعلن الرئيس دونالد ترامب يوم الخميس رسوما تجارية بنحو 50 مليار دولار ضد الصين بسبب إنتهاكات للملكية الفكرية ليفتح بذلك جبهة جديدة في مواجهة تجارية عالمية متصاعدة تحدث هزة في الأسواق المالية.

وقال مصدر مطلع تحدث بشرط عدم نشر اسمه إن الرئيس يبحث إستهداف أكثر من 100 نوعا مختلفا من السلع الصينية من الأحذية إلى الإلكترونيات. وأضاف المصدر إن قيمة الرسوم إستندت إلى تقديرات أمريكية للضرر الاقتصادي الناتج عن سرقة الصين للملكية الفكرية.

وانخفضت بحدة اليوم الأسهم في أوروبا والولايات المتحدة وسط مخاوف من ان تثير الرسوم الأمريكية ردا صينيا صارما وهبط مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 300 نقطة.

وسيكون هذا أول إجراء تجاري مباشر يستهدف به ترامب الصين، التي تُتهم بإستنزاف قطاع التصنيع الأمريكي والتسبب في فقدان وظائف أمريكية. ويأتي القرار في وقت يحذر فيه صناع سياسة من بينهم مديرة صندوق النقد الدولي كريستن لاجارد من صراع تجاري عالمي قد يقوض تعافي الاقتصاد العالمي.

وحذرت اليوم وزارة التجارة الصينية من إتخاذ الولايات المتحدة إجراءات "تضر الجانبين". وقالت الوزارة في بيان على موقعها إن الدولة تعارض بقوة هذا التحرك الأحادي الجانب والمؤيد للحمائية للتجارية، وأنها ستتخذ "كافة الإجراءات الضرورية" للدفاع بحزم عن مصالحها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.