Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يجيز رسوما تجارية ضد الصين حول سرقة الملكية الفكرية

By مارس 22, 2018 515

إتخذ الرئيس دونالد ترامب أجرأ خطواته حتى الأن لتحقيق تكافؤ اقتصادي مع الصين بفرض رسوم شاملة على السلع الصينية في قرار قد يؤجج توترات تشهدها بالفعل العلاقات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكلف الرئيس ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايت هايزر بفرض رسوم على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار على الأقل. ووقع ترامب يوم الخميس على مذكرة تنفيذية تصدر تلك التعليمات في البيت الأبيض. وفي غضون 15 يوما، سيقدم الممثل التجاري الأمريكي قائمة بمنتجات صينية ستواجه رسوما أعلى.

وقال ترامب "هذا القرار كان يتم العمل عليه منذ فترة طويلة"، مضيفا ان الرسوم قد تطال سلعا بقيمة 60 مليار دولار. وتابع "لدينا مشكلة مستمرة من سرقة هائلة للملكية الفكرية" مع الصين بما يؤثر على تجارة بمئات المليارات من الدولارات سنويا.

وقال ترامب للصحفيين أثناء توقيع أمر فرض الرسوم "هذا هو الأول ضمن عدد كبير سيليه".

وقال إيفرست إيسنستات المستشار الاقتصادي الكبير للبيت الأبيض إن ترامب كلف أيضا وزير الخزانة ستيفن منوتشن بإقتراح قيود استثمار جديدة على الشركات الصينية خلال 60 يوما لحماية تقنيات تنظر لها الولايات المتحدة على أنها إستراتجية.

ويحذر صناع السياسة من حول العالم من إندلاع حرب تجارية تقوض تعافي الاقتصاد العالمي. وانخفضت بحدة الأسهم الأمريكية وسط مخاوف من ان الإجراء الأمريكي قد يثير رد فعل قوي من الصين وهبط مؤشر ستاندر اند بور 1.1%. وفي نفس الأثناء، تحذر مجموعات اقتصادية تمثل شركات تتنوع من وال مارت إلى أمازون دوت كوم من ان الرسوم الأمريكية قد ترفع الأسعار على المستهلكين وتضعف أسعار الأسهم.

وتصور إدارة ترامب القرار على أنه نقطة تحول رئيسية في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين. ويأتي القرار بعد تحقيق استمر سبعة أشهر للممثل التجاري الأمريكي في مزاعم ان الصين تنتهك الملكية الفكرية الأمريكية وذلك بموجب المادة 301 من القانون التجاري لعام 1974 والتي نادرا ما يتم استخدامها. وقال إيسنستات إن الولايات المتحدة خلصت إلى ان الصين ترتكب مجموعة من الانتهاكات من بينها سياسات تجبر الشركات الأمريكية على تسليم التكنولوجيا الخاصة بها بجانب الدخول على أسرار تجارية من خلال التسلل الإلكتروني.

وحاول ترامب أن يوضح أنه لا يحاول ان يستفز الصين.

وقال ترامب "أنظر لهم كصديق. أكن إحتراما كبيرا للرئيس شي". لكن العجز التجاري للولايات المتحدة مع الصين هو "أكبر عجز في تاريخ عالمنا" حسبما أضاف.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.