Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نظرة على أراء "بولتون" الوافد الجديد على إدارة ترامب

By مارس 23, 2018 532

السفير السابق للأمم المتحدة جون بولتون هو أحدث متشدد بشأن السياسة الخارجية ينضم لإدارة دونالد ترامب بديلا عن اتش.ار ماكماستر كمستشار للأمن القومي. وتثير تعليقات بولتون، المؤيد القوي لغزو العراق في عام 2003 والمعلق المعتاد على شبكة فوكس نيوز،  جدلا بشأن بؤر توتر كإيران وكوريا الشمالية.

اتفاق إيران النووي

"أعتقد أنها مشكلة استراتجية للولايات المتحدة. يمكنك دوما القيام بخطوات شكلية. والسؤال هو ما إذا كانت تلك الخطوات الشكلية ستحدث فارقا هنا. أعتقد الإجابة بوضوح لا"----20 مارس على فوكس نيوز.

"الحقيقة المزعجة هي ان الحل العسكري فقط مثل هجوم إسرائيل في 1981 على مفاعل أوزيراك لصدام حسين في العراق أو تدمير مفاعل سوري في 2007، الذي صممته وشيدته كوريا الشمالية، قادر على تحقيق ما هو مطلوب. الوقت قصير جدا، لكن ضربة عسكرية لازال من الممكن ان تكون ناجحة—مارس 2015 في مقالة افتتاحية بصحيفة نيويرك تايمز بعنوان "لوقف قنبلة إيران، إقصف إيران".

برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية

"من الشرعي تماما للولايات المتحدة ان ترد على "الضرورة" الحالية التي تشكلها الأسلحة النووية لكوريا الشمالية بأن توجه ضربة إستباقية".—28 فبراير في تعليق بصحيفة وول ستريت جورنال تحت عنوان "المبرر الشرعي لتوجيه ضربة إستباقية لكوريا الشمالية". وأضاف "في ضوء الفجوات في المعلومات الاستخباراتيه الأمريكية بشأن كوريا الشمالية، لا يجب ان ننتظر حتى اللحظة الأخيرة".

"كيف تعرف ان الكوريين الشماليين يكذبون؟ لأن شفاهم تتحرك"—9 مارس على فوكس نيوز.

"أعتقد ان الخيار الدبلوماسي الوحيد المتبقي هو القضاء على النظام في كوريا الشمالية وجعل كوريا الجنوبية تسيطر فعليا على الدولة"---سبتمبر 2017 على فوكس نيوز.

تجارة الصين وسياسة تايوان

"هم يسرقون ملكيتنا الفكرية. من المفترض ان نجلس ساكنين هل هذا هو الحل؟ أنا لست مقتنعا بذلك. أنا مؤيد للتجارة الحرة لكن لا أعتقد ان هذا يعني أن ننبطح أرضا بينما دولة أخرى لا تفي بالإلتزامات التي قطعتها على نفسها".---22 مارس على فوكس نيوز

"حان الوقت لإعادة النظر في (سياسة الصين الواحدة) ونقرر ما تراه أمريكا، بعد 45 عاما من بيان شنغهاي. قال ترامب إن تلك السياسة قابلة للتفاوض. لا يجب ان يعني التفاوض ان واشنطن تعطي وبكين تأخذ"—يناير 2017 في صحيفة وول ستريت جورنال التي فيها أيد أيضا علاقات عسكرية أوثق مع تايوان.

روسيا

"الانتخابات الرئاسية الروسية مؤخرا كانت فرصة لبوتين ان يمارس التدخل في انتخاباته حتى يمكنه ان يحقق أداء أفضل في مكان أخر. نحتاج استراتجية طويلة الأجل للتعامل مع دول مثل روسيا والصين التي حكامها يمضون في الحكم زمنا طويلا"—21 مارس على تويتر.

"هذا عمل تحد. إنها تقول للندن وعواصم غربية أخرى، ماذا بوسعكم فعله؟ حسنا، أعتقد أنه يجب ان يكون هناك ردا قويا جدا على هذا"—15 مارس على فوكس نيوز، بخصوص واقعة تسميم (تُتهم فيها موسكو) في بريطانيا لجاسوس روسي سابق.

سوريا، العراق

"بدلا من السعي لإعادة رسم خارطة ما بعد الحرب العالمية الأولى، يجب ان تعترف واشنطن بالواقع الجيوسياسي الجديد. البديل الأفضل لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا وغرب العراق، دولة سنية مستقلة"—نوفمبر 2015 في مقالة افتتاحية في نيويورك تايمز مع إشارة بولتون لتلك الدولة باسم "سنيستان".

"الولايات المتحدة يجب ان تتخلى أو تخفض بشكل كبير دعمها العسكري للحكومة الحالية في العراق. فرغم الاحتفاظ بشكل ثلاثي من الأكراد والعرب السنة والعرب الشيعة، العاصمة يهيمن عليها الشيعة الموالون للإيران"—يونيو 2017 في صحيفة وول ستريت جورنال.

وأيضا في وول ستريت جورنال، بشأن سوريا: قال "إدارة ترامب لابد ان تتبنى نظرة واضحة لتدخل روسيا. بوتقة الانصهار السورية فيها تلوح في الأفق مواجهة بين القوات الأمريكية والقوات الروسية". "التدخل الروسي، خصوصا محورها مع الأسد والنظام الديني في طهران، يهدد بشكل حرج الولايات المتحدة وإسرائيل أصدقائنا العرب".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.