Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

منوتشن "متفائل بحذر" بإمكان التوصل لاتفاق مع الصين بشأن التجارة

By مارس 25, 2018 659

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشن أنه متفائل بأن الولايات المتحدة يمكنها التوصل لاتفاق مع الصين يُغني عن الحاجة لفرض الرسوم التي أمر بها الرئيس دونالد ترامب على سلع بقيمة 50 مليار دولار على الأقل من هذه الدولة.

وقال منوتشن لبرنامج تبثه شبكة فوكس نيوز عند مناقشة المحادثات مع الصين "أجرينا محادثات مثمرة جدا معهم". "أنا متفائل بحذر بخصوص التوصل لاتفاق".  

وتأتي تعليقات منوتشن بعد ان أعلنت الولايات المتحدة اتفاقا مع كوريا الجنوبية الذي قال عنه أنه سيحد من كميات الصلب التي تستوردها الولايات المتحدة.

وكلف ترامب يوم الخميس منوتشن بإقتراح قيود استثمار جديدة على الشركات الصينية خلال 60 يوما لحماية تقنيات تنظر لها الولايات المتحدة على أنها إستراتجية. وقال ترامب أنه يريد أيضا تخفيض العجز التجاري الأمريكي مع الصين بواقع 100 مليار دولار.

وقال وزير الخزانة إن الدولتين تتفقان على تخفيض العجز إلى درجة ما وتحاولان "ان تريا ما إذا كان بإمكاننا التوصل لاتفاق على ان التجارة الحرة بالنسبة لهم تعني فتح أسواقهم وخفض رسومهم التجارية ووقف التحويل القسري للتكنولوجيا".

وبعد يوم من إعلان ترامب، كشفت الصين عن رسوم على واردات أمريكية بقيمة 3 مليار دولار ردا على رسوم أمر بها ترامب على الصلب والألمونيوم في وقت سابق من هذا الشهر. وأعلن البيت الأبيض وقتها إعفاءا مؤقتا للاتحاد الأوروبي ودول أخرى بشأن تلك الرسوم ليجعل التركيز على الصين واضحا. وعلى الرغم من ان أفعال بكين ينظر لها المحللون حتى الأن على أنها محسوبة إلا أنه من المحتمل قدوم المزيد منها.

وقال منوتشن إن الولايات المتحدة ستمضي قدما في فرض الرسوم "ما لم نتوصل لاتفاق مقبول يصدق عليه الرئيس".

وأضاف "نحن لا نخشى حربا تجارية، لكن هذا ليس هدفنا". "في التفاوض عليك ان تستعد لإتخاذ إجراء".

وقفز العجز التجاري الأمريكي مع العملاق الأسيوي 8.1% في 2017 إلى مستوى قياسي 375 مليار دولار وفقا لبيانات فبراير من وزارة التجارة الأمريكية.

وهوت مؤشرات الأسهم على مستوى العالم الاسبوع الماضي.

وسردت صحيفة تابعة للحزب الشيوعي الصيني يوم السبت أسماء شركات أمريكية ستكون "الأشد تضررا" إذا بدأت حرب تجارية—من بينها أبل وإنتيل كورب وبوينج.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.