Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا تضغط على الصين في محادثات بشأن الرسوم التجارية

By مارس 26, 2018 529

قال مصدر مطلع إن إدارة ترامب تحث الصين على خفض الرسوم على السيارات وفتح أسواقها أمام الخدمات المالية الأمريكية في إطار محادثات لحل تصاعد في التوترات التجارية قد أحدث هزة في الأسواق العالمية.

وأضاف المصدر الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه لأن المناقشات غير معلنة إن وزير الخزانة ستيفن منوتشن أجرى اتصالا بنائب رئيس الوزراء الصيني للسياسة الاقتصادية "ليو هي" لتهنئته على تعيينه هذا الشهر بالمنصب. وقال المصدر إن المسؤولين ناقشا العجز التجاري بين الدولتين وإلتزما بإيجاد سبيل يتفق عليه الطرفان لخفض العجز، مضيفا أنهما تبادلا مراسلات.

وفي نفس الأثناء، قال أحد المستشارين التجاريين الكبار للرئيس دونالد ترامب إن الرئيس يسعى لتقليص العجز التجاري الأمريكي مع الصين بنحو الثلث.

وقال بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض لتلفزيون بلومبرج يوم الاثنين إن ترامب يريد ان يشهد تخفيضا بواقع 100 مليار دولار في العجز التجاري لأمريكا مع الصين هذا العام بالإضافة لإجراء بشأن الملكية الفكرية. وشهدت الولايات المتحدة عجزا تجاريا بقيمة 375 مليار دولار في السلع والخدمات مع الصين العام الماضي.

وقال "نجلس بالفعل على طاولة التفاوض". وتابع نافارو إن منوتشن والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايت هايزر "يتباحثان بنشاط مع الجانب الصيني".

تأتي الجهود الأمريكي للتفاوض على إنفراجة مع بكين بعد ان أثارت خطة ترامب فرض رسوم على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار موجة بيع في الأسهم الأمريكية الاسبوع الماضي.

وأمر ترامب بالرسوم بعد ان خلص مسؤولوه ان بكين منخرطة في مجموعة من السياسات تنتهك الملكية الفكرية الأمريكية. وكلف الرئيس منوتشن أيضا بإقتراح قيود على الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة والتي تفاصيلها من المفترض ان يعلنها وزير الخزانة قريبا حسبما قال نافارو.

وقلل نافارو من شأن التحذيرات ان الاقتصاد العالمي مهدد بدورة من العقوبات الانتقامية المتبادلة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال "الجميع يجب ان يكف عن الحديث عن حروب تجارية وعن زيادة تلك التوترات". "نحن مؤمنون بالتجارة الحرة، لكن ما قاله الرئيس هو أن لدينا مشكلة هيكلية في الاقتصاد العالمي والاختلالات التجارية الضخمة التي تغذيها تجارة غير عادلة وغير متكافئة".

وتتعرض إدارة ترامب لضغوط من أجل شرح تفاصيل سياساته التجارية بعد ان تسببت مخاوف من حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين في تهاوي الأسهم الاسبوع الماضي. وبدأت الأسهم تتعافى اليوم حيث حققت المؤشرات الرئيسية أكبر صعود منذ أوائل فبراير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.