Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا متفائلة بالتوصل لاتفاق "نافتا" جديد في المستقبل القريب

By مارس 28, 2018 457

قال كبير المفاوضين التجاريين للرئيس الأمريكي إن إدارة ترامب متفائلة بإمكان التوصل لاتفاق مبدئي على اتفاقية تجارة حرة جديدة لأمريكا الشمالية (نافتا) "خلال الفترة القليلة القادمة". ويأتي هذا في وقت تروج فيه الولايات المتحدة لاتفاق جديد توصلت إليه مع كوريا الجنوبية.

وقال روبرت لايت هايزر الممثل التجاري الأمريكي خلال مقابلة يوم الاربعاء مع شبكة سي.ان.بي.سي "أنا متفائل". وأضاف "إذا كان هناك جهد حقيقي للتقارب والتوافق وفعل بعض الأشياء التي نعرف جميعنا أنه ينبغي القيام بها، فأنا متفائل بأنه بوسعنا تحقيق شيء مبدئيا خلال الفترة القلية القادمة".

ولكن حذر لايت هايزر من أن "المهلة قصيرة" لإبرام اتفاق بسبب "الانتخابات" في إشارة على الأرجح للانتخابات الرئاسية للمكسيك في يوليو وانتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي في نوفمبر.

ويظهر سياسيون من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك تفاؤلا متزايدا أنه يمكنهم التوصل لاتفاق حيث يستعد المفاوضون لما ستكون الجولة الثامنة من المحادثات والتي من المتوقع ان تجرى الشهر القادم في واشنطن.

وأكدت الولايات المتحدة هذا الاسبوع أنها توصلت لاتفاق مبدئي على اتفاقية تجارة حرة معدلة مع كوريا الجنوبية. وبموجب هذا الاتفاق المعدل، ستحصل الشركات الأمريكية المصنعة للسيارات على دخول أكبر للسوق الكورية. وتعمل الدولتان أيضا على اتفاقية ذات صلة بشأن التلاعب بالعملة تهدف إلى ضمان إلتزام سول بتجنب تخفيض قيمة عملتها لكسب ميزة تنافسية.

وتعترض المكسيك وكندا حتى الأن على مقترحات مثيرة للخلاف من الولايات المتحدة تهدف إلى "إعادة التوازن" للتدفقات التجارية عبر القارة، بما يشمل قيود أكثر صرامة على محتوى إنتاج السيارات وقواعد بشأن عمليات البيع تصب في صالح الولايات المتحدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.