Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رد الصين على زيادة أمريكا رسوم المعادن يدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين

By أبريل 01, 2018 571

ستغير الصين يوم الاثنين معاملتها الخاصة برسوم أكثر من 100 نوعا من السلع المستوردة الأمريكية، على رأسها فواكه معينة ومنتجات لحم خنزير، في رد سبق إعلانه على رسوم فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألمونيوم.

وقالت اللجنة الصينية للرسوم الجمركية، في بيان نشر على موقع وزارة المالية يوم الأحد، إنها إتخذت القرار بموافقة مجلس الدولة. وقالت الصين في السابق إنها تطلب تعويضا عن التجارة المفقودة بسبب زيادة أمريكا رسومها على المعادن.

وأعلن الرئيس دونالد ترامب في مارس رسوما على واردات الصلب والألمونيوم بدواعي الأمن القومي الذي تقول بكين أنه ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية. وأعلنت الولايات المتحدة بعدها إستثئناءات لدول حليفة، بما في ذلك كندا والمكسيك. وقالت الصين يوم الأحد إن رسوم المعادن "تلحق ضررا كبيرا" بمصالحها.

وشملت القائمة الأصلية للسلع الأمريكية المستهدفة، التي أصدرتها بكين يوم 23 مارس، فواكه طازجة وجافة ونبات الجنسنج والمكسرات والنبيذ ولحم الخنزير بالإضافة لمنتجات صلب معينة، بقيمة نحو 3 مليار دولار—وهذا قدر ضئيل من وارداتها من الولايات المتحدة. وحتى الأن لم يمتد الصراع التجاري إلى الصادرات الزراعية الأمريكية الضخمة للصين، مثل الفول الصويا .

وبعيدا عن المعادن، تستعد إدارة ترامب لإقتراح قائمة بمنتجات صينية أخرى تستهدفها برسوم. وأعلن ترامب في مارس ان الولايات المتحدة ستفرض رسوما على سلع صينية بقيمة نحو 50 مليار دولار لمعاقبة بكين على ما ترى واشنطن إنه إنتهاكات واسعة النطاق للملكية الفكرية الأمريكية.

وأمام الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايت هايزر حتى يوم السادس من أبريل لإصدار القائمة. وقال ويلبور روس وزير التجارة الأمريكي يوم 28 مارس إن إعلانا بشأن هذه الإجراءات سيأتي "بعد وقت قصير جدا". وقالت الصين أنه لديها خطة للتحرك بشكل أكبر إذا جرى تطبيق هذه الرسوم على سلعها.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.