Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤول بالاتحاد الأوروبي: هجمات البحر الأحمر تهدد بارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو

By يناير 23, 2024 208

قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي يواجه خطر ارتفاع أسعار المستهلكين وتباطؤ النمو بسبب تعطل الشحن عبر البحر الأحمر، لكنه لم يشعر بعد بتأثير اقتصادي.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، الذي يشرف على اقتصاد التكتل المؤلف من 27 دولة، إن حركة الشحن عبر البحر الأحمر انخفضت 22٪ في شهر واحد في ظل هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن.

وأضاف أن التراجع سيتسارع مع قيام شركات الشحن بإعادة توجيه السفن حول القارة الأفريقية، مضيفا أن المفوضية تراقب الوضع عن كثب.

وقال دومبروفسكيس للصحفيين بعد اجتماع لوزراء التجارة بالاتحاد الأوروبي تناول هذه القضية "حتى الآن لم يكن هناك تأثير واضح على أسعار الطاقة وتأثير بشكل عام على أسعار السلع. لكننا نرى بالفعل تأثيرا على أسعار النقل التي زادت". "بالتأكيد، إنه عامل خطر".

وأضاف "إن التأثير الاقتصادي الأوسع على أسعار المستهلكين واقتصاد الاتحاد الأوروبي بشكل عام سيعتمد إلى حد كبير على طول أمد هذه الأزمة". "وبالتالي، من الضروري اتخاذ إجراء سريع."

وفي أحدث رد دولي على هجمات الحوثيين، نفذت القوات الأمريكية والبريطانية ضربات جوية يوم الاثنين على ثمانية مواقع مختلفة في اليمن، مستهدفة موقع تخزين تحت الأرض للحوثيين بالإضافة إلى قدرات إطلاق الصواريخ والمراقبة.

وقال دومبروفسكيس إن المجتمع الدولي يتحرك، وإن المفوضية الأوروبية ستقوم بتحديث توقعاتها الاقتصادية في فبراير عندما قد تحتاج إلى الأخذ في الاعتبار اضطرابات البحر الأحمر.

وتنقل قناة السويس، الواقعة في الطرف الشمالي للبحر الأحمر، ما بين 12% إلى 15% من تجارة السلع العالمية و25% إلى 30% من حاويات الشحن. بالنسبة للاتحاد الأوروبي، جاءت 23% من جميع واردات السلع عن طريق السفن من آسيا في عام 2022، والغالبية العظمى منها تمر عبر القناة.

ويتفادى اقتصاد الاتحاد الأوروبي الإنزلاق إلى ركود معتدل مع ارتفاع معدلات التضخم، كما أن الاضطرابات الطويلة الأمد للتجارة عبر البحر الأحمر يمكن أن تمنع البنوك المركزية من خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وقال وزير التجارة الهولندي جيفري فان ليوين إن تكاليف الشحن لطريق شنغهاي-روتردام عبر قناة السويس ارتفعت في بعض الحالات بنسبة 200% منذ أن بدأ الحوثيون في ضرب حركة الشحن تضامنا مع الفلسطينيين بينما تقصف إسرائيل غزة.

وقال "من الواضح أن هذا سيغذي التضخم... هذا آخر شيء نحتاجه".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.